شرط الملاءة المالية للحصول على الإقامة بالسعودية

رؤية المملكة 2030..  سياسات جديدة لمنح الإقامة

مع الإعلان عن رؤية 2030 والتي تبنتها المملكة السعودية لتطوير اقتصادها وتنويع مدخلاته وكذلك تطوير المجتمع السعودي وكذلك زيادة الاعتماد على الرقمنة والتكنولوجيا في المملكة، كان لزاما اتخاذ إجراءات جديدة تدفع ناحية نقل الخبرات والمهارات للمجتمع السعودي، كان من ضمن هذه الإجراءات هو استحداث منتجات جديدة للإقامة بالسعودية بمميزات مختلفة ومعايير قوية تضمن وصول أقوى العقول والمهارات وأصحاب الكفاءات والمواهب للسعودية.

تطور شروط الإقامة بالمملكة

شهدت شروط الإقامة والعمل بالمملكة سلسلة متواصلة من التحولات والتحديثات بداية من نظام الكفالة وتأشيرات العمل وصولا لأنواع الإقامة الدائمة والمؤقتة، حتى فترة قريبة كان نظام الإقامة المعمول به (بجانب أنظمة التأشيرة والاستقدام للعمل) هو نظام الإقامة المؤقتة بعام قابل للتجديد أو إقامة دائمة، كانت تكلفة الإقامتين كبير وله معايير خاصة، فمثلا الإقامة المؤقتة كانت مصاريفها 100 ألف ريال سنويا تدفع مع كل مرة للتجديد، أما الإقامة الدائمة فتتكلف 800 ألف ريال تدفع لمرة واحدة.

أنواع جديدة للإقامة بالسعودية

الجديد أن السعودية أصدرت خمسة منتجات جديدة تبع ما يسمى بالإقامة المميزة وهي ذات معايير جديدة تجذب كفاءات ومواهب متنوعة، هذه المنتجات هي:

  • إقامة الكفاءات الاستثنائية
  • إقامة المواهب
  • إقامة مستثمري الأعمال
  •  إقامة رواد الأعمال
  • إقامة ملاك ومستثمري العقارات

مزايا الحصول على واحد من منتجات الإقامة المميزة

عملت المملكة على تقديم مميزات جذابة وإعفاءات لمن يرغب من أصحاب الكفاءات والمواهب الإقامة والعيش في السعودية، تتضمن المزايا العامة لمنتجات الإقامة المميزة ما يلي:

  • السماح بالإقامة في المملكة العربية السعودية مع الأسرة، بما في ذلك الوالدين والأزواج والأبناء الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا.
  • سهولة الانتقال بين المنشآت دون فرض رسوم.
  • إعفاء الوافدين ومرافقيهم من الرسوم المالية المطبقة.
  • إمكانية مغادرة حاملي الإقامة المميزة وأفراد أسرهم السعودية والعودة إليها دون الحاجة إلى تأشيرة.
  • إصدار تأشيرات زيارة للأقارب.
  • السماح باستخدام الممرات المخصصة للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي في المنافذ.
  • فرص العمل في القطاع الخاص والانتقال بينها للزوج والزوجة والأبناء.
  • إمكانية مزاولة الأعمال التجارية وفقًا لنظام الاستثمار.
  • التملك والاستفادة من العقارات.

شروط عامة للحصول على الإقامة المميزة

توجد شروط عامة تنطبق على جميع منتجات الإقامة المميزة، على الرغم من وجود شروط خاصة لكل نوع من الإقامات الجديدة. وفيما يلي الشروط العامة:

  1. اجتياز الفحص الطبي وتأكيد عدم وجود أمراض معدية، ويجب أن يكون تاريخ الفحص لا يزيد عن 6 أشهر من تاريخ التقديم، بالإضافة إلى وجود تأمين طبي.
  2. امتلاك جواز سفر ساري صالح لمدة 180 يوماً.
  3. وجود ملاءة مالية للمتقدم.
  4. عدم وجود سوابق جنائية.
  5. امتلاك إقامة نظامية.
  6. سداد الرسوم المقررة للإقامة المميزة.

يجب على المتقدمين تقديم دليل على عدم وجود أمراض معدية من خلال الكشف الطبي، بالإضافة إلى التأكد من صلاحية جواز السفر لمدة 180 يوما. وفي حال كان المتقدم مقيماً في المملكة، فيجب عليهم أيضًا تقديم إقامة صالحة لمدة 90 يوماً من تاريخ التقديم.

شرط الملاءة المالية للحصول على الإقامة المميزة.. ما هو؟

في الشروط السابقة طالعنا شرط هام وهو وجود ملاءة مالية للمتقدم للحصول على الإقامة السعودية، هو مصطلح مالي قد يبدو جديد أو متخصص يدركه الماليين والاقتصاديين، ترى ما معنى وجود ملاءة مالية؟ 

جدير بالذكر أن هناك فرق بين الملاءة المالية للأفراد والملاءة المالية للشركات باعتبارها كيانات مستقلة، في الغالب يتم تقييم الملاءة المالية لشركة أو فرد عندما يطلب تمويل بنكي أو يتقدم بطلب هجرة أو إقامة أو استثمار في بلد آخر.

معلومات عن الملاءة المالية للأفراد

الملاءة المالية للأفراد تشير إلى قدرتهم على تلبية التزاماتهم المالية وتحقيق أهدافهم المالية دون مشاكل كبيرة. تعتمد الملاءة المالية على عدة عوامل، بما في ذلك الدخل، والديون، والأصول، والنفقات، والتوجهات المالية. قد يؤثر أيضًا الوقت على الملاءة المالية، حيث يمكن أن تتغير ظروف الشخص مع مرور الوقت.

أي هي باختصار قدرة الفرد على العيش الكريم وعلى نفقته دون الحاجة للاقتراض أو طلب المعونة، والهدف من هذا الشرط لطالبي الإقامة المميزة هو أن يتقدم أصحاب الخبرة والمهارة والمستثمرين من القادرين على تحقيق معاش شهري أو سنوي جيد لقاء عملهم أو خبراتهم ومواهبهم، مما يضمن أن يتم توطين أفضل الخبرات والمواهب بالمملكة.

لتحسين الملاءة المالية، يمكن للأفراد اتباع بعض النصائح مثل إنشاء ميزانية شخصية، وتقليل الديون، وتوفير جزء من الدخل بانتظام، والاستثمار بذكاء في الأصول التي تعزز الثروة بمرور الوقت، مثل العقارات أو الأسهم.

معايير عالمية لتقييم الملاءة المالية

وبشكل عام فقد حدد بنك التسوية الدولية في بازل، سويسرا، ما يُعرف بـ “نسب الملاءة” التي يجب على البنوك الالتزام بها. في إطار هذه النسب، تم تقديم نسبة معروفة باسم “نسبة كوك” في عام 1988، والتي تقيس تناسب التزامات البنوك من قروض واستثمارات مقابل مواردها المالية، بما في ذلك رأس المال والأرباح. يُحدد مستوى هذه النسبة بحوالي 8 في المئة.

طريقة التقدم للحصول على الإقامة المميزة بالسعودية

للحصول على الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع مركز الإقامة المميزة عبر الرابط المخصص لذلك.
  2. دراسة شروط ومتطلبات كل نوع من أنواع الإقامة المميزة المتاحة، وتحديد النوع الذي يناسبك.
  3. تحضير المستندات اللازمة وفقًا لنوع الإقامة المميزة التي ترغب في الحصول عليها.
  4. تعبئة استمارة طلب الإقامة المميزة عبر الموقع الإلكتروني وتقديمها مع المستندات المطلوبة.
  5. انتظار دراسة طلبك من قبل الجهات المعنية واتخاذ القرار بشأنه.
  6. إذا تم قبول طلبك، سيتم إرسال إشعار بالموافقة على الإقامة المميزة وإجراء الإجراءات اللازمة لاستكمالها.
  7. في حال كان لديك إقامة سارية بالفعل في المملكة، وترغب في تحويلها إلى إقامة مميزة، يمكنك الاطلاع على شروط التحويل وتقديم الطلب بما يتوافق مع المتطلبات.