الإقامة في المدن المقدسة بالمملكة مكة والمدينة للمسلمين

تملك العقارات في السعودية للأجانب

في عام 2000 سمحت المملكة العربية السعودية بتملك العقارات السكنية والاستثمارية للأجانب المقيمين بالسعودية وذلك وفقا لضوابط وشروط ينظمها القانون السعودي هذا بجانب الحصول على موافقة وزارة الداخلية للأفراد أو في حالة المؤسسات فيلزم موافقة وزارة الاستثمار أو الخارجية، ظل هذا النظام معمولا به لسنوات في المملكة ولكن مع نمو عدد السكان والمقيمين بالسعودية وكذلك مع التوسعات والتطوير الكبير الذي يشهده الاقتصاد السعودي أصبحت هناك حاجة لتسهيل تملك عقار للأجانب سواء للسكن أو الاستثمار.

تعديلات جديدة على تملك العقارات للأجانب بالسعودية

الحقيقة أن التعديلات الأخيرة على قوانين تملك العقارات لغير السعوديين جاءت متفقة مع رؤية 2030 والتي تهدف لتطوير الاقتصاد السعودي وجعله اقتصاد شامل غير مقتصر على عائدات تصدير النفط، هذه الرؤية التي رأت في الاستثمار العقاري فرصة كبرى للزيادة الثروة السعودية والسماح للسعوديين بتملك مسكنهم الخاص بدلا من الاعتماد على الإيجار.

تطبيق أبشر يسهل تملك العقارات بالسعودية للأجانب

لتسهيل الاستثمار العقاري للسعوديين والأجانب بمدن المملكة، أصدرت المملكة تعديلات على قوانين تملك العقارات السعودية للأجانب، كما سهلت من الحصول على الموافقة القانونية من خلال تطبيق إلكتروني هو تطبيق أبشر ليتم الأمر من خلال هاتفك الذكي أو جهاز الحاسوب بدلا من تعقيدات وروتين المؤسسات الحكومية.

 

طبيعة خاصة للمدن المقدسة السعودية

حرصت المملكة أن تكون هذه العقارات مقننة بحيث تراعي خصوصية بعض المدن ذات الطبيعة الاقتصادية الخاصة أو الأهمية الاستراتيجية مثل المدن الحدودية أو المدن المقدسة مثل مكة والمدينة والتي تحتضن المشاعر المقدسة للمسلمين من الحرم المكي والقبر النبوي الشريف.

بسبب طبيعتهما المقدسة فمدينتي مكة والمدينة لها شروط خاصة للإقامة، ويسمح للمسلمين فقط بالوصول لما بعد حد الحرم في المدينتين، وحد الحرم يمثل الحد الجغرافي لكل حرم شريف فمثلا تمتدّ حدود الحرم المكي لشمال مكة حتى 5 كيلومترات حتى مسجد أم المؤمنين عائشة، ويسمح للمسلمين فقط بالدخول لهذه المنطقة.

تعديلات جديدة للأشخاص المتاح لهم الدخول لحدود الحرمين

من أجل صون المدن المقدسة والحفاظ على التقاليد الإسلامية ظل القانون السعودي يسمح فقط بإيجار العقارات السكنية للمقيمين بالسعودية فلا يمكن التملك، فترات الإيجار يمكن تجديدها بحد أقصى مدتين.

بعد التعديلات الأخيرة في نظام تملك غير السعوديين للعقارات أصبح من الممكن التملك وفقا للضوابط تملك أي عقار بالسعودية، وهو ما يشمل مكة والمدينة، هذا الحق بالطبع مقصور على الأشخاص المسموح لهم بدخول الحرمين الشريفيين وحدودهما.

سبل الحصول على الإقامة في السعودية

لك تتمكن من شراء عقار للسكن أو الاستثمار بالسعودية يجب أن يكون لديك إقامة بالسعودية سواء مؤقتة أو دائمة، في بداية عام 2024 قدمت الحكومة السعودية تسهيلات جديدة للإقامة بالسعودية تهدف لجذب الكفاءات المتميزة وكذلك أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين إلى السعودية بهدف نقل هذه الكفاءات للمجتمع السعودي وكذلك ضخ استثمارات جديدة بالاقتصاد.

الإقامة المميزة بالسعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن إطلاق مجموعة متنوعة من منتجات الإقامة الفاخرة، حيث تم تقديم خمس سبل جديدة تهدف إلى تلبية احتياجات فئات مختلفة. تشمل هذه المنتجات إقامة أصحاب الكفاءة الاستثنائية، وإقامة مخصصة لأصحاب المواهب، وإقامة مخصصة للمستثمرين في مجال الأعمال، بالإضافة إلى إقامة تلبي احتياجات رواد الأعمال وأخرى مخصصة للمستثمرين العقاريين.

يعتبر هذا الإعلان فرصة مثيرة تفتح الأبواب أمام المستثمرين والكفاءات النادرة في مختلف المجالات للاستمتاع بتجربة الإقامة الفاخرة في المملكة العربية السعودية.

 وبالتالي فالراغبين في السكن والعيش بمكة أو المدينة المنور أمامهم فرصة جيدة من خلال الحصول على الفيزا السعودي أو الإقامة السعودية، ليس هذا فقط بل يحق لأفراد الأسرة كالأبناء والزوجة الحصول على هذه الإقامة.

الشروط العامة للتقديم على منتجات الإقامة المميزة بأنواعها

هناك شروط عامة للحصول على الإقامة المميزة بجميع أنواعها ثم تتفرع لشروط خاصة بكل منتج

  • أن يمتلك المتقدم جواز سفر ساري المفعول.
  • تقديم ما يثبت القدرة المالية على العيش والإقامة في السعودية.
  • ألا يكون للمتقدم أي سوابق جنائية.
  • خلو المتقدم من الأمراض المعدية.
  • أن تكون إقامة المتقدم نظامية وسارية المفعول في حال كان مقيمًا في المملكة.

 

قم بالتسجيل واحصل على مزيد من المعلومات حول الإقامة و الاستثمار في المملكة العربية السعودية

 سجل واعرف أكثر