الإقامة المميزة لجذب الاستثمارات والكفاءات للسعودية

أنواع الإقامة المتاحة للأجانب بالسعودية

بجانب تأشيرات وتصاريح العمل والتي تستمر طوال فترة استقدام وعمل الأجانب بالسعودية، فيمكن للأجنبي من غير مواطني السعودية الإقامة بالمملكة من خلال الحصول على وثيقة الإقامة.

لسنوات طويلة كان للوافد الأجنبي القادم للمملكة للاستثمار أو الاستقرار خيار من اثنين للإقامة بالمملكة وذلك من خلال الإقامة الدائمة أو الإقامة محددة المدة والتي تكون لمدة عام وتجدد.

الإقامة الدائمة والإقامة محددة المدة

للحصول على الإقامة الدائمة على المتقدم دفع 800 ألف ريال سعودي لمرة واحدة ومع تحقيق الشروط والمعايير المطلوبة يحصل المتقدم على إقامة دائمة بالمملكة.

أم الإقامة محددة المدة فتتيح البقاء بالمملكة لمدة عام واحد قابل للتجديد لمرتين على الأكثر مع دفع 100 ألف ريال سعودي في المرة.

منتجات جديدة للإقامة الذهبية لجذب الكفاءات والاستثمارات

ولكن في بداية عام 2024 أعلنت المملكة عن خمسة منتجات جديدة لما يعرفة بالإقامة المميزة أو الإقامة الذهبية أو الفيزا السعودية، وتتكلف هذه الأنواع الجديدة فقط 4000 ريال سعودي تدفع مرة واحدة، وتهدف المنتجات الجديدة لجذب الكفاءات النادرة والمواهب الاستثنائية للمملكة وكذلك رؤوس الأموال والاستثمارات التي ستنشط من الاقتصاد السعودي وتخلق المزيد من فرص العمل والوظائف للسعوديين.

 

اقرأ أيضا: شروط تملك العقار للاجنبي في السعودية

تأشيرة المستثمر والفرق بينها وبين الإقامة المميزة 

هناك أيضا وثيقة قانونية تمكن أصحاب الاستثمارات من الإقامة في السعودية، وتختلف الوثيقتان الآتي:

  • يمكن لأي وافد الحصول على الإقامة المميزة طالما حقق الشروط العامة وشروط المنتج المقدم عليه، بينما على الراغب على الحصول على تأشيرة المستثمر امتلاك منشأة استثمارية بالمملكة (شركة – مصنع – مشروع – …).
  • لا يحتاج صاحب الإقامة المميزة لوجود كفيل بينما تعتبر المنشأة الاستثمارية هي كفيل المستثمر.
  • مهنة حامل تأشيرة المستثمر المدونة ببطاقة الإقامة هي مستثمر ولا يمكنه من العمل بالوظائف الخاصة أو الحكومية، بينما يمكن لحامل الإقامة المميزة من العمل في أي وظيفة خاصة والتنقل بينها بحرية.
  • يمكن لحامل الإقامة المميزة من امتلاك عقارات والانتفاع بها، بينما لا يمكن لحامل تأشيرة المستثمر أن يتملك عقارات بالمملكة.

الإقامة المميزة لجذب الاستثمارات والكفاءات للسعودية

في إطار خطتها الطموحة وحسب رؤيتها المستقبلية 2030 سعت المملكة السعودية لتشجيع ريادة الأعمال والتجارة والاستثمار بالمملكة، ولكن الاستثمار لا يقتصر على الأموال المحلية بل أن جزء من نجاح وتنشيط بيئة الأعمال هو جذب رؤوس الأموال الخارجية وبالتالي أدرك القائمون على أهمية جذب الاستثمار الأجنبي لذا أعلنت حكومة المملكة للمرة الأولى في عام 2019، عن نظام الإقامة المميزة، المعروف أحيانًا بلقب “الجرين كارد” السعودي.

مدة الإقامة المميزة

هناك خياران بخصوص وقت الإقامة المميزة، أما لمدة خمس سنوات تجدد لمرة واحدة أو الحصول على إقامة دائمة، ويمكن تحويل الإقامة المميزة محددة المدة لإقامة دائمة (طبعا مع عدم الإخلال بالقوانين واللوائح السعودية فالمخالفات تعرض صاحبها لسحب الإقامة).

الإقامة المميزة والحصول على الجنسية السعودية

هناك الكثير من الأسئلة عن إمكانية الحصول على الجنسية السعودية لحاملي الإقامة المميزة سواء محددة المدة أو الدائمة، والحقيقة أن الإقامة المميزة أو الإقامة العادية لا تخول لحاملها الحصول على الجنسية، ولكنها تضمن له البقاء والعمل بالمملكة والتمتع بالعديد من المميزات كحرية التنقل وحرية اختيار الوظائف والنقل بينها وكذلك إقامة الأبناء والزوجة والوالدين.

فرص استثمارية جديدة للسعوديين والأجانب

تطمح المملكة السعودية لأن تكون مدنها نقاط جذب عالمية للتجارة والاستثمار والاقتصاد وهو ما يعود بالنفع على الاقتصاد الكلي للمملكة ويوفر المزيد من فرص العمل والترقي لأبناء الوطن والمقيمين، فتشجيع ريادة الأعمال من شأنه تنشيط الاقتصاد الوطني وفتح فرص عمل جديدة.

إن كنت غير سعودي فهناك فرصة جيدة للنمو والاستثمار في سوق كبير وعالمي وأفراده قادرين على الشراء وذلك من خلال حصولك  على الإقامة السعودية المميزة، ستتمكن من مزاولة أعمالك وأنشطتك التجارية بشكل قانوني في السعودية.

في نوفمبر 2019، تم منح الإقامة المميزة لأول مجموعة تتألف من 73 فردًا، ممثلين عن 19 جنسية مختلفة ومن خلفيات متنوعة.

الفرق بين الإقامة العادية والإقامة المميزة في السعودية

هناك عدة فروق بين رخصة الإقامة أو الإقامة العادية والمنتجات الجديدة للإقامة المميزة نذكرها فيما يلي:

  • لا يحتاج صاحب الإقامة المميزة لأن يكون له صاحب عمل أو كفيل، بينما يجب أن يكون حامل الإقامة العادية منتسبا لشركة أو مؤسسة يعمل بها بالمملكة.
  • يمكن لحامل الإقامة المميزة من الدخول والخروج للمملكة بدون تأشيرة، بينما يلزم صاحب الإقامة العادية من حصوله على إذن صاحب العمل عند السفر من المملكة لبلاده ثم العودة.
  • تتميز الإقامة المميزة بأنها ما بين خمس سنوات لإقامة دائمة، بينما التأشيرة العادية تستمر لسنة أو اثنين وتجدد كل مرة.
  • يمكن لصاحب الإقامة المميزة من امتلاك عقار في أي من مدن المملكة بما فيها مكة والمدينة، بينما على صاحب الإقامة العادية الحصول على تصريح وإذن من وزارة الداخلية السعودية لشراء عقار.
  • يستطيع صاحب الإقامة المميزة من التنقل بين الوظائف في القطاع الخاص بحرية تامة، بينما يلزم صاحب الإقامة العادية من الحصول على إذن صاحب العمل.

الفيزا كارد السعودية

نظام فيزا الجرين كارد السعودية يهدف إلى الحد من ظاهرة التستر التجاري، حيث يقوم الأفراد غير السعوديين بممارسة الأنشطة التجارية في المملكة دون الحصول على ترخيص استثمار أجنبي.

تتيح هذه المبادرة إمكانية منح تراخيص للمواطنين السعوديين أو المستثمرين الأجانب المرخصين، مما يسهل عليهم القيام بأنشطتهم التجارية بشكل قانوني في السعودية. يأتي هذا الإجراء كجزء من استراتيجية الحكومة السعودية لتعزيز بيئة الأعمال وتحفيز التنمية الاقتصادية.

أمام المتقدم للحصول على الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية خيارين يختلفا تبعا للتكلفة المرغوبة من المتقدم. يتمثل الخيار الأول في الحصول على إقامة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد، بينما يتضمن الخيار الثاني تكلفة أعلى ويتيح الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة السعودية.

مزايا يحصل عليها أفراد الأسرة 

الجيد في الأمر أن الحكومة السعودية سمحت لحاملي بطاقة الإقامة المميزة وأفراد أسرهم المؤهلين التمتع بحق الإقامة في المملكة العربية السعودية. يتيح لهم أيضًا فرصة الاستثمار والعمل في القطاع الخاص، مع إمكانية التنقل بين مختلف الوظائف. 

هذا بجانب مجموعة واسعة من المزايا التي قد لا تكون متاحة للمقيمين الآخرين في المملكة، مما يشمل الفرصة في مجالات الاستثمار والعمل في القطاع الخاص، والانتقال بين الوظائف، وامتيازات أخرى تعزز راحتهم واستقرارهم في المجتمع السعودي.

من يحق له الحصول على الإقامة المميزة في السعودية؟

أفراد العائلة الذين يمكن إضافتهم إلى طلب الحصول على الإقامة المميزة في السعودية هم:

  • الزوجة/ الزوج
  • الأبناء الأقل من 21 عامًا

جهاز حكومي خاص لإصدار الإقامة المميزة تيسيرا على الراغبين

من خلال رؤية 2030 لا مكان للروتين والتسويف بالمملكة ولتسهيل العمل وتيسير الإقامة بالمملكة تم إنشاء جهاز حكومي خاص يعتمد على التقنية، وهو مركز الإقامة المميزة الذي يتبع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية من الناحية التنظيمية. يتمتع المركز بالاستقلال المالي والإداري، ويقوم بأداء مهامه بالتنسيق مع جميع الهيئات والقطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، بهدف تسهيل إجراءات الحصول على الإقامة المميزة السعودية بأقرب وقت وأيسر الشروط.

منتجات متنوعة للإقامة المميزة

في يناير 2024 أعلنت السعودية عن إطلاق خمسة منتجات جديدة للإقامة المميزة أو خمسة سبل جديدة تشمل هذه المنتجات: إقامة ذات كفاءة استثنائية، وإقامة لحاملي المواهب، وإقامة للمستثمرين في مجال الأعمال، وإقامة مخصصة لرواد الأعمال، وإقامة مخصصة لأصحاب العقارات.

وهو ما يفتح الباب للمستثمرين وكذلك لأصحاب الكفاءات النادرة في شتى المجالات للإقامة بالسعودية.

الشروط العامة للتقديم على منتجات الإقامة المميزة بأنواعها

  • أن يكون جواز سفر  المتقدم ساري المفعول.
  • تقديم ما يثبت القدرة المالية على العيش والإقامة في السعودية.
  • ألا يكون للمتقدم أي سوابق جنائية.
  • خلو المتقدم من الأمراض المعدية.
  • أن تكون إقامة المتقدم نظامية وسارية المفعول في حال كان مقيمًا في المملكة.

تتنوع شروط كل منتج من منتجات الإقامة المميزة بالسعودية ويمكن تقسيمها كالتالي:

منتج أصحاب الكفاءات الاستثنائية

يستهدف هذا البرنامج الأفراد أصحاب الخبرات والكفاءات استثنائية في المجالات العلمية، والإدارية، والبحثية، والذين يمتلكون خبرات وقدرات فائقة تسهم في تعزيز قدرات وإمكانات المملكة وتبادل الخبرات، وهؤلاء هم:

أصحاب الكفاءات الطبية والعلمية:

يشترط على المتقدم أن يكون حاصلاً على عقد عمل في مجال تخصصه ذي الأولوية، وأن يتقاضى أجرًا شهريًا لا يقل عن 35,000 ريال سعودي. يجب أن يحمل درجة البكالوريوس أو أعلى، ويمتلك خبرة لا تقل عن 3 سنوات في المجال ذات الصلة. وينبغي أن يجتاز الحد الأدنى لجدول النقاط الذي يحدده مركز الإقامة المميزة، مع تقديم خطاب توصية من جهة العمل.

الباحثون:

يجب على الباحث أن يحصل على عقد عمل، وأن يكون إجمالي أجره الشهري لا يقل عن 14,000 ريال سعودي. يشترط حصوله على درجة البكالوريوس أو أعلى، وأن يجتاز الحد الأدنى لجدول النقاط المحدد من قبل المركز.

أصحاب الخبرات الإدارية والتنفيذية:

يشترط على المتقدم للمسار التنفيذي أن يكون حاصلاً على عقد عمل في وظيفة قيادية من المستوى الأول أو الثاني في إحدى الجهات المحددة، وأن يكون إجمالي أجره الشهري لا يقل عن 80,000 ريال. يجب تقديم خطاب توصية من جهة العمل على المستوى الثاني.

يتم منح الأفراد الذين يتمتعون بكفاءة استثنائية إقامة محددة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، عند تحقيقهم للمعايير المحددة. ويُشترط للحصول على الإقامة المميزة الدائمة استمرار تحقيق المعايير والإقامة في المملكة العربية السعودية لمدة 30 شهرًا – سواء كانت متصلة أو منفصلة – خلال فترة الخمس سنوات.

 

قم بالتسجيل واحصل على مزيد من المعلومات حول الإقامة و الاستثمار في المملكة العربية السعودية

 سجل واعرف أكثر