الاستثمار في الشقق وتأجيرها في أهم مدن السعودية

مع الأزمات الاقتصادية الأخيرة والصعوبات العالمية والمرتبطة بأزمة فيروس كورونا والحرب الأوكرانية الروسية وما تلاهما من موجات تضخم وتباطؤ في الاقتصاد والذي يعود لمشكلات تبادل السلع واستيراد وتصدير المنتجات والتي كان للإغلاق المرتبط بالتدابير الطبية والوقائية في مواجهة كورونا ثم ما حدث من حرب في أوكرانيا والذي أدى لعقوبات اقتصادية على روسيا ومنتجاتها الغذائية وأيضا شكل خطورة على الطرق التي تمر بالمناطق الحربية الملتهبة، هنا كان لا بد من اللجوء لبدائل استثمارية جيدة بعيدا عن الخطورة وكذلك لا تنطوي على خبرة استثمارية وتجارية لازمة.

في أحيان كثيرة يبحث المتقاعدون وأصحاب المدخرات على استثمارات مالية آمنة لا تطلب خبرات كبيرة بالسوق والتعاملات التجارية ونظريات العمل والتسويق وما يماثلها وكذلك لا تطلب وقتا كبيرا للأشراف والإدارة، وهنا تبرز الاستثمارات العقارية بأنواعها والتي تضمن لك الحصول على ما يعرف بالدخل السلبي الثابت (الدخل السلبي هو دخل مادي لا يتضمن بذل مجهود للحصول على ربح مثل وضع أموالك بالمصرف والحصول على الفائدة أو الاستثمار برأس مال في مشروع يديره آخرون أو شراء عقار وتأجيره سنويا أو شهريا)، وليس هذا فحسب فالاستثمار الذي تنفقه في العقار يضمن لك قيمة أموالك والحفاظ عليها في مواجهة التضخم وتغير سعر العملة، وهنا فالاستثمار العقاري يتفوق على الاستثمار في المدخرات البنكية والتي تقدم ربح شهري أو سنوي ولكن قيمة الأموال ثابتة.

يوفر الاستثمار العقاري في شراء الشقق وتأجيرها دخلا إضافيا كذلك لا يتطلب الكثير من الجهد سوى تحصيل الإيجار ومتابعة المستأجر في حالة الحاجة لعمل صيانة أو تجديد إن لزم للعقار ، يمكن تأجير عقارك لفرد أو شركة وذلك لاستغلاله في السكن أو الاستثمار التجاري أو للأغراض السياحية والفندقية مثل تأجير الشقق باليوم لزوار الحرمين أو القادمين للمملكة للسياحة أو زيارات العمل الخاطفة.

 

أنواع الاستثمار العقاري

هناك صور متنوعة للاستثمار العقاري والتي تتنوع حسب الأهداف المالية وكذلك رأس المال المتاح من صور الاستثمار العقاري المتاح في المملكة السعودية:

  • شراء عقارات وشقق بغرض تأجيرها سنويا أو باليوم والحصول على عائد ثابت.
  • تقليب العقارات وهو شراء عقار قديم أو غير مشطب أو حتى جديد في منطقة غير عامرة وتشطيبه وتجهيزه ثم بيعه بسعر مناسب مع ارتفاع سعر المتر في المنطقة.
  • الاستثمار العقاري في العقارات التجارية والإدارية (والتي تقدم عائد على الاستثمار أعلى من العائد السكني).
  • الاستثمار في الصناديق الاستثمارية  العقارية والصناديق العقارية المشتركة.
  • شراء الأراضي وبنائها وتطوير مشروعات عقارية عليها.

كل هذه الصور الاستثمارية تتنوع حسب رأس المال المتاح وكذلك المخاطرة التي تنطوي عليها الأنشطة فمثلا الأنشطة التي تتطلب استثمارات كبيرة وجهدا في العمل بعد البناء والتطوير تنطوي على بعض المخاطرة أو لنقل التحديات.

 

العائد من الاستثمار في العقارات

من المصطلحات الهامة التي يلزم على المستثمر معرفتها قبل البدء في الاستثمار العقاري  هي العائد على الاستثمار ROI وهو الربح الناتج من الإيجار أو البيع بعد خصم المصاريف والرسوم والضرائب، العائد على الاستثمار المتعلق إيجار الشقق السكنية والذي يبلغ 10% ويعد أقل من إيجار الوحدات التجارية والإدارية والذي يصل إلى 15%، وإن كان تأجير الشقق أسهل وأسرع من الحصول على عميل يؤجر المحل أو المتجر أو المكتب، كذلك فهذه الاستثمارات يختلف نطاقها الزمني وفترتها فمثلا العقود الإيجار للمحلات والشركات والمكاتب تكون أطول من الشقق، خاصة مع توفر أنواع متنوعة من العقارات وسهولة التنقل على المواطن السعودي والوافد الذي يستأجر.

 أهم المدن السعودية التي تشهد طلبا على تأجير الشقق السكنية

اختيار الموقع هو الخطوة الأول لنجاح الاستثمار والوصول لعملاء أفضل وبعض المدن السعودية تشهد طلبا عاليا وهي المدن التي يسكنها عدد كبير من السكان أو يقصدها الوافدون بغرض السياحة أو العمل، من هذه المدن:

شقق الإيجار في الرياض 

الرياض هي العاصمة السعودية والمركز السياسي والاقتصادي الأهم والأكبر بالمملكة كما تضم كثافة سكانية هي الأكبر في المملكة وتشهد طلبا متنوعا من السعوديين وكذلك الوافدين للسياحة والعمل.

تضم الرياض أحياء سكنية عريقة وأخرى جديدة مميزة تضم عقارات متنوعة ما بين شقق وفيلات وكمبوندات.

العاصمة الرياض بها مؤسسات ومعالم هامة تجعل المدينة مطلوبة للإيجار السكني والإداري والتجاري، من أهم المؤسسات السعودية هو مطار الملك خالد الدولي، المطار الدولي والأبرز بالمملكة.

تستضيف الرياض موسم سياحي هو الأقوى في الشرق الأوسط وهو موسم الرياض والذي يضمن سياحة وتوافد لزوار المملكة من الخليج والدول العربية الأخرى، هؤلاء يبحثون عن شقق فندقية راقية للإيجار اليومي ريثما الإقامة في المملكة.

 

شقق الإيجار في مدينة جدة  

كما يقول السعوديون فمدينة جدة غير! نعم فالمدينة هي ميناء ومدينة ساحلية على البحر وتلي الرياض في عدد السكان، جدة هي المدينة المفضلة للوافدين القادمين للعمل وذلك لما تملكه من شركات ومؤسسات تجارية وإدارية متنوعة وهو ما يضمن لك الوصول لعملاء متنوعين.

جدة بموقع مميز في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر، جدة تضم ميناء هام ودولي رئيسي لتصدير السلع والبضائع غير النفطية، وهو ما جعل جدة مركزا للمال والاقتصاد السعودي.

كذلك فمدينة جدة هي مدينة سياحية وساحلية خصوصا منطقة الكورنيش والتي يشهد العقار السكني بها أو الشاليهات طلبا كبيرا للإيجار من السعوديين.

 

 ينصح قبل البدء في استثمار عقاري ولو كان صغيرا اللجوء لخبرة ومعرفة وكيل عقاري ثقة وتقدم عقارماب خدمات استشارية متنوعة تسهل من اختيارك لمناطق الاستثمار الأفضل بالمملكة حسب ميزانيتك وأهدافك.

 

 


عقارماب تقدم أهم الإحصائيات والنسب الاستثمارية لتحديد الحي ونوع العقار الذي يحقق  أعلى عائد استثماري

 

  اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار