عائد استثمار تأجير عقار يومياً

يمتلك العديد منا عقارات ترغب في تحويلها إلى مصدر دخل شهري أو سنوي باستخدام تطبيقات تأجير العقارات. لضمان أن يصل إلى منزلك عملاء وجذب المستأجرين المحتملين، اتبع هذه النصائح لتحقيق أقصى استفادة من استثمارك العقاري.

تقسم الوحدات السكنية المعروضة للإيجار، مثل الشقق، إلى شقق فارغة ومفروشة.  

نصائح لتأجير منزلك

لكي تعد منزلك للإيجار اليومي عليك تجهيز مرافق وحجرات منزلك لتوافق شروط الهيئات السعودية وأبرزها وزارة السياحة والتي تضع اشتراطات هامة لقبول وضع شقة على لائحة الإيجار اليومي، الشقة المتاحة للإيجار اليومي يجب أن تكون جاهزة للمعيشة حالا دون حاجة المستأجر لنقل أي أثاث أو عفش بها، مجرد شنطة ملابسه واحتياجاته الشخصية.

لذلك يجب أن تكون شقة بها أثاث من غرف نوم وسفرة للطعام وحجرة معيشة (صالون) وأجهزة كهربائية من: تلفاز وثلاجة وغسالة ملابس وغسالة أطباق وسخان مياه وأجهزة مطبخ، بالإضافة طبعا لأدوات المطبخ من أطباق وأكواب وغيرها، أيضا هناك أدوات للإعاشة مثل المراتب والملايات والأغطية.

بشكل عام يجب أن تكون شقة مجهزة للسكن الفوري بكافة الاحتياج، كأنها حجرة فندقية، تشترط وزارة السياحة السعودية تنظيف الحجرة يوميا وتغيير الأغطية وترتيب السرير والعناية بنظافة المنزل المؤجر بواسطة عمل خاص أو أكثر.

سباكة المنزل 

السباكة وتمديدات المياه والمواسير والصرف الصحي والكهرباء. يجب صيانتها بانتظام لتجنب مشاكل التوزيع وضمان جاهزيتها للاستخدام في المنزل، خاصة إذا كان العقار غير مأهول لفترة طويلة، تأكد من وجود مياه دافئة خاصة في فترات الشتاء. كذلك احرص على أن يكون الحمام نظيفا قبل أي معاينة من العملاء ورش به بعض العطر.

الأجهزة الكهربائية 

الأجهزة الكهربائية الأساسية، مثل المكيف وشفاط المطبخ، يجب أن تكون في حالة عمل ممتازة قبل تأجير الوحدة المفروشة، حيث تلعب دوراً حاسماً في تأثير قرار المستأجر بشأن الاستئجار، يمكنك تشغيل التلفاز بصوت هادئ قبل وصول العميل للمعاينة وأيضا يمكنك أخذه في جولة بالغرف لمشاهدة الأجهزة وجودتها خاصة جاهز تكييف الهواء.

عائد التأجير اليومي

شقق الإيجار اليومي تتميز بأنها ذات عائد جيد وربح كبير ولكنها تتطلب مصاريف صيانة والتعاقد مع عامل خاص أو شركة نظافة لترسل لك عامل يوميا للعناية بالمنزل وترتيبه وتغيير أغطية وأكياس المخدات وتنظيف الحمامات وغيرها من مهام، وهو ما يعني وجود تكلف للنظافة والصيانة الأجهزة المستخدمة والحفاظ عليها وكذلك تغيير الأجهزة التالفة إن حدث.

من المهم قبل تحديد إيجار الشقة تحديد قيمة التكاليف التي تتحملها خلال فترة إقامة العميل من فواتير مياه وكهرباء وهاتف وغيرها بجانب مصاريف الصيانة والنظافة اليومية وكذلك الفترات التي ستكون الشقة فيها خالية وبالتالي حساب معدل العائد خلال العام والتكاليف المرتبطة به.

شقق الإيجار اليومي في السعودية

هناك أماكن يزدهر فيها الإيجار اليومي مثل المدن السياحية السعودية سواء للسياحة الدينية أو السياحة الترفيهية، هذه المدن تستقبل زوار السعودية القادمين للحج والعمرة وكذلك القادمين لحضور الفعاليات الثقافية والترفيهية بالرياض وغيرها، كذلك تناسب زوار المملكة القادمين لمهمة عمل قصيرة تستمر لعدة أيام.

من أهم المدن التي يزدهر فيها الإيجار اليومي:

  • المدينة المنورة
  • مكة المكرمة
  • الرياض
  • الدمام

التأمين على شقة الإيجار اليومي

تضم الشقة المخصصة للإيجار اليومي العديد من الممتلكات غالية الثمن والأجهزة والتي يجب حمايتها من خلال التأمين عليها ضد التلف أو السرقة أو غيرها.

التأمين على العقار أمر ضروري، سواء كان عبر شركات التأمين الخاصة بالعقار أو بناءً على بند في عقد الإيجار، لتغطية الأضرار التي قد يتسبب فيها المستأجر أو الحوادث الطارئة.

ينصح الاستعانة بمحام متخصص في شئون التأجير ليضمن لك حقك في حالة تلف أي جهاز ويراعى أن يذكر هذا الأمر في عقد الإيجار ويوافق على المستأجر.

تسريع استثمار شقق الإيجار اليومي

هناك عوامل تساعدك على استثمار شقة للإيجار اليومي بسرعة ودون تعطيل كل فترة منها:

  • عمل إعلانات للشقة على كافة المنصات العقارية بالسعودية تصف الشقة ومكانها ومميزاتها.
  • إرفاق صور جاهزة للشقة وحجراتها وخدماتها وأجهزتها وفرشها ويفضل أن تكون صورة واضحة بإضاءة قوية.
  • الاستعانة بسماسرة المنطقة وإبلاغهم بوجود شقة إيجار يومي.