الاستثمار العقاري في مدينة جدة

ثروة عقارية كبرى في جدة

الاستثمار العقاري في جدة يعتبر من فضل فرص الاستثمار في القطاع العقاري في السعودية وتتميز جدة بموقعها في غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر. الزائر لجدة سيرى العديد من المشروعات السكنية الكبرى والأبراج الشاهقة وناطحات السحاب والأبراج المعروفة والتي اتخذتها الشركات الكبرى والعالمية مقرا لها. وتمتلك مدينة جدة ثروة عقارية ذات طابع خاص، وتضم الأحياء السكنية في جدة مجموعة من أفخم العقارات وأكثرها جاذبية سواء للمواطن أو الوافد أو السائح القادم للمملكة للسياحة الدينية أو الترفيهية أو الثقافية، هل تتخيل أن في جدة أكثر من مائة خمسة وثلاثون ناطحة سحاب؟

 

اقرأ ايضا: مستقبل الاستثمار العقاري في المملكة

مدينة جدة من أهم المدن السعودية

مدينة جدة تلي الرياض في المساحة، والكثافة وعدد السكان، جدة مدينة ذات ثقل اقتصادي وسكني وتجاري وبها مراكز أعمال واستثمار كبرى.

تتميز جدة بموقعها في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر، جدة تضم ميناء هام ودولي رئيسي لتصدير السلع والبضائع غير النفطية، وهو ما جعل جدة مركزا للمال والأعمال، ومن خلال الأنشطة الاقتصادية الهامة والمتنوعة تزداد الحاجة لعقارات إدارية وسكنية من المواطن والوافد.

تطور المرافق والبنية التحتية في جدة

في العقود الأخيرة تطورت المرافق والبنية التحتية في جدة لتصبح مدينة جاذبة استثماريا من أبرز المشروعات الكبرى في جدة والتي زادت من حجم الطلب العقاري بها:

  • مشروع تطوير شبكات المياه والصرف الصحي 
  • مشروع قطار الحرمين
  • مشروع مدينة الملك عبد الله الرياضية
  • مشروع تطوير الكورنيش

 

خدمات مدينة جدة

لكي تكون المدينة جذابة للسكن والإيجار وبالتالي مجدية للاستثمار العقاري يجب أن يكون بها مشروعات ومؤسسات وخدمات تساهم في جذب الحياة مثل:

  • المؤسسات التعليمية والجامعات والمدارس، شهدت جدة توسعات كبرى في مدارس المدينة للبنين والبنات والمدارس الدولية والخاصة، أيضا هناك جامعات جديدة من أبرزها  جامعة الأعمال وجامعة دار الحكمة، وجامعة الملك عبد العزيز.
  • تضم جدة العديد من المستوصفات والمستشفيات والمراكز الصحية، يوجد في جدة 9 مستشفيات حكومية، والعديد من المستشفيات الأهلية والمستوصفات الخيرية.

 

أنواع العقارات في جدة

طالما قررت أن يكون لك دخل سلبي من الاستثمار العقاري بشراء عقارات وتأجيرها في جدة فهناك مجموعة عقارات ما بين سكني وإداري وتتنوع كالتالي:

  • شقق عادية في عمارات سكنية.
  • فيلات وقصور.
  • بيوت سعودية تقليدية.
  • محلات تجارية ومناطق تجارية.
  • مكاتب ووحدات إدارية.

العقار السعودي يتمتع بثقة كبرى من قبل المواطن لقدرته على حفظ أمواله في مواجهة التضخم والمتغيرات الاقتصادية الكبرى العالمية والتي أحدثتها أزمات فيروس كورونا وحرب أوكرانيا والتباطؤ الاقتصادي العالمي وأزمات البنوك العالمية، يظل الاستثمار في العقارات السعودية بالبيع والإيجار والتقليب (تقليب العقار هو مصطلح يعني شراء عقار و صيانته وتجديده وتطويره ثم بيعه من جديد بسعر مربح)، من أبرز المناطق التي توفر فرصا جيدة هي المدن السعودية الكبرى، لذلك كان الاستثمار العقاري في جدة فرصة جيدة لعقارك سواء كان سكني أو تجاري أو إداري.

رؤية 2030 الشاملة لتطوير القطاعات الاقتصادية للمملكة

من خلال رؤية 2030 تعتمد المملكة على تنويع عوائدها الاقتصادية فلا تعتمد على النفط واقتصاد تكرير البترول وتصديره بل تشجع الاستثمار بأنواعه وهنا تظهر أهمية قطاع العقارات والاستثمار العقاري في السعودية من خلال بناء مشروعات سكنية ومولات تجارية ومراكز تجارية وكذلك الاستثمار في الصناديق العقارية والصناديق الاستثمارية.

 


 

عقارماب تقدم أهم الإحصائيات والنسب الاستثمارية لتحديد الحي ونوع العقار الذي يحقق أعلى عائد استثماري

 

  اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار