متى أفضل وقت اشتري عقار

إن كنت تفكر في الاستثمار العقاري وشراء العقارات في المملكة العربية السعودية، فينبغي عليك اختيار التوقيت المناسب المعتمد على أحوال السوق وأسعار العقارات والعروض المتاحة، يمكن أن تختلف الآراء والنصائح، فيطرح البعض سؤالاً متكرراً “هل اشتري عقار ام انتظر” وقد يكون اقتراح الوكيل العقاري الذي استشرته في المملكة أن الوقت الحالي يمثل فرصة مواتية وجيدة لشراء عقار.

في نفس الوقت قد تجد أن لصديقك أو قريبك الذي يعيش بالرياض أو جدة رأيا مختلفا وينصحك بالانتظار والتريث لحين أن تكون ظروف سوق أكثر فائدة.

هل اشتري عقار ام انتظر؟: توقيت الاستثمار هو سر النجاح

الاستثمار في العقارات قرار مالي مهم، خاصة لو كان الاستثمار على نطاق واسع يتضمن بناء مشروع متكامل أو شراء عدة عقارات أو شراء أصول أو أسهم كبيرة في شركة أو صندوق استثمار عقاري، وبالتالي فالأمر يتطلب دراسة متأنية، بما في ذلك تحديد الوقت الأمثل للشراء.

سوق العقارات سوق اقتصادي واستثماري كبير فالعقار بأنواعه من مباني مختلفة وأراضي ثروة قومية كبرى، وبسبب الحجم الكبير للسوق العقاري ووضعه الاقتصادي وعلاقته بالبنوك وأسعار الفائدة وقيمة العمليتين، المحلية والأجنبية، يتأثر سوق العقارات يمكن بعوامل مختلفة، فهم المؤشرات الرئيسية وتوقيت استثمارك بشكل استراتيجي يزيد من فرصك في النجاح.

في هذه المقالة، سوف نستكشف العوامل التي تساهم في أفضل وقت لشراء عقار وتقديم نصائح قيمة لمساعدتك على اتخاذ قرارات مستنيرة عند الاستثمار العقاري بالسعودية.

ظروف السوق والوضع الاقتصادي:

أحد العوامل الأساسية التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار بشأن أفضل توقيت لشراء عقار هو ظروف السوق الحالية والمناخ الاقتصادي العام.

تتسم أسواق العقارات بالتقلب خصوصا مع التغيرات الاقتصادية ومشكلات التضخم أو حتى استقرار الأوضاع وانتعاش الاقتصاد، ويظهر هذا جليا في النمو والاستقرار الذي يشهده السوق العقاري مع نمو الاقتصاد أو استقرار العملة،  كذلك قد يؤدي عن الركود لضعف الإقبال على العقار.

 يمكن أن يوفر تحليل اتجاهات السوق، مثل مستويات العرض والطلب وأسعار الفائدة وباقي العوامل الاقتصادية المحورية مثل معدلات البطالة ونسب التشغيل، وتوفر تلك رؤى قيمة حول صحة السوق وإمكاناته للنمو في المستقبل.

من المفيد شراء العقارات من خلال ما يعرف بسوق المشتري، والذي يحدث عندما يكون هناك وفرة من العقارات المتاحة والمنافسة المحدودة بين المشترين. وهذا يسمح لمزيد من القوة التفاوضية وفرصة لشراء عقارات متنوعة بسعر مناسب.

الاتجاهات الموسمية:

جانب آخر لمهم في شراء العقار وتوقيته هو الاتجاهات الموسمية في سوق العقارات. بينما يمكن أن صحيح أن بيع وشراء العقارات المختلفة سواء سكني أو تجاري يتم على مدار السنة، فهناك توقيتات أو مواسم معينة للمشترين أو البائعين.

 فمثلا فصول الربيع والصيف هي مواسم الذروة لبيع العقارات، حيث  يزداد المطروح من العقارات إلى أن وتكثر الإعلانات في هذه الفترات.  

 يمكنك الانتظار والشراء خلال مواسم  قلة الإقبال مثل أواخر الخريف أو الشتاء، فالأسعار تكون أفضل والمعروض لا يكون عليه منافسة من المشترين وبالتالي يمكنك الحصول على سعر أو صفقة جيدة.

 

الاستعداد المالي للمشتري:

إلى جانب ظروف السوق الخارجية، من الضروري تقييم استعدادك المالي وميزانيتك قبل شراء عقار. ضع في اعتبارك عوامل مثل درجة الائتمان البنكي الخاص بك، وقيمة مدخراتك، واستقرارك المالي العام.

 من الجيد شراء عقار من خلال أسلوب الرهن العقاري أو أن تدخر أموال كافية قبل بدء البحث عن عقار.

لذا يفضل اختيار توقيت الشراء عند الاستعداد المالي مما يقلل من مخاطر الضغط المالي.

من عوامل النجاح والحصول على صفقة عقارية جيدة هو الاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة، يمكن أن يؤثر هذا بشكل كبير على القدرة على تحمل تكاليف استثمارك بالاستدانة وشراء عقار.

استراتيجية استثمار طويلة الأجل:

أفضل وقت لشراء عقار، هو الذي يضع في الحسبان استراتيجية استثمار طويلة الأجل. وبالطبع شراء عقار لبيعه أو تأجيره هو استثمار طويل الأجل، يدخل في هذا الأمر عوامل متنوعة مثل تقدير الممتلكات وقيمة دخل الإيجار وخطط التطوير المستقبلية في المنطقة أو الحي الذي به العقار.

من الواجب اختيار موقع أو مدينة ذات إمكانات نمو قوية وتملك بنية تحتية قوية وفرص للعمران وكلها عوامل ستضمن النجاح للاستثمار العقاري على المدى الطويل.

 يمكن أن يؤدي شراء عقار في منطقة ذات مستقبل مثل القريبة من مشروع عقاري أو وطني كبير كنيوم مثلا فرصة للنمو المستقبلي  وزيادة عائد استثمارك بمرور الوقت.

بشكل عام هل شراء العقارات في المملكة العربية السعودية مجزي الآن؟  

عام 2024 فرصة واعدة للاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية، حيث تشير العديد من المؤشرات المواتية إلى أن المناخ الاقتصادي يعكس فرصة مواتية للمشروعات العقارية.

 مع رؤية 2030 فإن النمو الاقتصادي القوي المتوقع في البلاد يحمل فرصة إيجابية للمستثمرين العقاريين، حيث يؤدي التوسع الاقتصادي غالبا إلى زيادة الطلب على المساكن والعقارات، مما قد يؤدي إلى زيادة رأس المال المستثمر في العقار بمرور الوقت.

تحسن الوضع المالي لسكان المملكة العربية السعودية يعزز جاذبية الاستثمار العقاري. عندما يزدهر الدخل للسكان والوافدين بالمملكة من المتوقع أن يرتفع الطلب على الإسكان والعقارات، مما يخلق فرصا لزيادة رأس المال وإيرادات الإيجار المحتملة.

تضمن الأرباح الناتجة من تأجير العقارات والعوائد الايجارية المرتفعة لإمكانية تحقيق عوائد كبيرة على الاستثمار من خلال دخل الإيجار، مما يجعل العقارات خيارا مقنعا للأفراد الذين يبحثون عن عوائد ثابتة ومربحة.

وهكذا مع استقرار أسعار العقارات وتوقعات باستقرار معدلات التضخم، كذلك مع الظروف الاقتصادية والسياسية الممتازة بالمملكة، إضافة إلى جاذبية العوائد الإيجارية وفرص زيادة قيمة أموالك بالاستثمار في عقار على المدى الطويل، فهناك توقعات أن يكون عام 2024 فترة ملائمة لاستكشاف فرص الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية.

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا إجابة وافية لسؤال هل اشتري عقار ام انتظر يساعدك دوماً أن تكون مستشار نفسك الأمين.