الاستثمار العقاري في مشاريع وزارة الإسكان في السعودية وصندوق الاستثمارات العامة

أهم المشروعات العقارية من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

عملت الهيئات الحكومية السعودية على تسهيل تطوير الأراضي والمشروعات العقارية التي تقدم عقارات سكنية متنوعة، ونفذت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عدة مشروعات وشراكات مثل مشروعات الإسكان التنموي والذي يضمن مشاركة المجتمع السعودي جنبا إلى جنب مع الهيئات الحكومية، من ضمن المبادرات الهامة هو العمل على توفير منازل بحق الانتفاع للأسر المستحقة والأشد حاجـة فــي المجتمــع من المشمولين برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المسجلين في بوابة الدعم السكني، وذلك بالتكامل والشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية المنتشرة في جميع مدن ومحافظات المملكة.

تعمل الحكومة السعودية على بناء بيئة مناسبة لتوفير بيئة عقارية مبتكرة والإسهام في بناء عقارات سكنية تلبي احتياجات السوق يوازن بين العرض والطلب وتتيح فرص استثمارية واعدة للمطوّرين العقاريين وملّاك الأراضي والجهات التمويلية.

اعرف أكثر عن مشروع سكني في المملكة العربية السعودية

من أبرز البرامج العقارية في السعودية هي برنامج سكني والذي يستهدف توفير مسكن لأكثر من مليون أسرة سعودية ويشارك في البرنامج العديد من شركات التطوير العقاري السعودية، ويمكن للمواطنين السعوديين الاستثمار في هذه الشركات من خلال شراء الأسهم والإسهام في بورصة تداول الأسهم السعودية والتي تطرح فيها العديد من أسهم الشركات العقارية.

عملت الحكومة السعودية على بذل الجهود الكبرى لتنظيم سوق العقار وتسهيل التمويل العقاري بغرض تمكين المواطن السعودي من شراء مسكنه الخاص وليس مجرد السكن في منزل بالإيجار مما سيزيد من الثروة العقارية السعودية، من أبرز الأنشطة والتدابير التي نفذتها المملكة هو برنامج سكني والذي بدأ العمل فيه منذ عام 2018، كان الهدف الأهم من برنامج سكني هو زيادة المعروض من العقارات السكنية المتنوعة بجودة عالية وأسعار مناسبة في وقت وجيز لزيادة الثروة العقارية للمملكة.

عملت الحكومة السعودية على تبسيط اللوائح التنظيمية التي تساعد على تملك العقار، تهدف الرؤية السعودية رؤية 2030 لزيادة نسبة تملك الأسر إلى 70%، وزيادة المعروض في السوق.

حتى الآن استفادت أكثر من مليون أسرة سعودية من برنامج السعودي لتمكين السعوديين من شراء منزل وهو برنامج “سكني”، كذلك أطلقت السعودية خدمة “إيجار” الإلكترونية، التي تحفظ حقوق المستأجرين، وذلك من خلال منح أصحاب العقارات والملاك العقارات عقودًا موثقة تحفظ الحقوق، ومن خلال البرنامج نجحت السعودية في تسجيل أكثر من 4.5 مليون عقد إيجار حتى الآن.

فاق نجاح برنامج سكني التوقعات وحرك السوق العقاري السعودي وكان له الأثر في جذب البرنامج المطورين والشركاء في القطاع الخاص، للمساعدة في تقديم حلول للباحثين عن مسكن يلبي احتياجاتهم في جميع مناطق المملكة.

فرص الاستثمار في المشروعات الإسكانية السعودية

في 2018 بدأت المملكة العربية السعودية في تنفيذ برنامجها الأكبر للإسكان والذي هدف بشكل أساسي لزيادة المعروض من العقارات السكنية بأنواعها وذلك بجودة وتصميم مميزة وأسعار مناسبة، وتهدف المملكة لتسهيل امتلاك المنازل للمواطن السعودي سواء للسكن أو الاستثمار، ويهدف البرنامج السعودي لزيادة تملك الأسر السعودية من العقارات إلى 70% من حجم العقار السعودي بحلول عام 2030.

من خلال رؤية 2030 تهدف المملكة السعودية لتوسيع مدخلاتها الاقتصادية لتتعدى الاقتصار على النفط ومشروعاته وذلك بزيادة الثروات والاستثمارات السعودية الداخلية والتي يأتي القطاع العقاري السعودي ليكون رقم اثنين بعد النفط وتكريره وعوائده، تسعى المملكة لزيادة تملك السعوديين لعقارات سكنية بدلا من الاقتصار على الإيجار وهو الأمر الذي سيكون له أثره على الشركات العقارية السعودية والمواطن السعودي على حد سواء.

خيارات استثمارية متنوعة

من الخيارات الجيدة للاستثمار العقاري هي صناديق الاستثمار والصناديق العقارية والتي تعتبر صورة متطورة وأكثر احترافية للاستثمار العقاري المعتاد الذي يتم فيه شراء عقارات وتأجيرها لأفراد أو شركات، ربما تناسب الصناديق العقارية وصناديق الاستثمار أصحاب رؤوس الأموال المتوسطة والراغبين في حصول على ربح أكبر.

ما هي الصناديق الاستثمارية؟

الصندوق الاستثماري هو عبارة عن تعاون وشراكة مالية بين عدة أفراد يتم فيه الاشتراك بالمال وحصص محددة ليتم استثمارها في أنشطة استثمارية في مجالات متنوعة منها الاستثمار العقاري وتدر هذه الصناديق  دخلا ثابتا ويتم توزيع الأرباح على المستثمرين كل حسب حصته المالية.

توجد العديد من الصناديق الاستثمارية السعودية بالمملكة والتي تقدم حلولا اقتصادية مختلفة ما بين استثمار عقاري وتجاري.. إلخ.

ما يميز الصناديق الاستثمار العقاري أنها لا تعني المخاطرة وهو ما يناسب أصحاب المدخرات الذين لا يرغبون في الدخول لمشروعات تستلزم الخبرة وفهم السوق والتسويق وإدارة الأعمال، ويمكنك استشارة الشركات العقارية ذات الخبرة لتقترح عليك أفضل الصناديق والاستثمارات العقارية التي تناسب أهدافك ورأس مالك.

أسس اختيار الصناديق العقارية الأفضل

لكي تختار الاستثمار العقاري الأفضل يفضل الاستعانة بخبرات شركات التسويق العقاري صاحبة الخبرة ومن أبرزها عقارماب والتي لها خبرات متعمقة في الأسواق العقارية العربية وتستخدم دراسات حديثة لقياس اتجاهات السوق وطلب العملاء وأماكن الإيجار المفضلة.

الاستثمار العقاري الأفضل والأنجح يتميز بالآتي:

  • اختيار المناطق والمدن السعودية ذات الطلب الكبير من السعوديين والوافدين وزوار المملكة للسياحة الدينية (مكة والمدينة) وسياحة المهرجانات والسياحة الثقافية والترفيهية (الرياض وجدة).
  • موقع العقار وقربه من الخدمات والمرافق من مدارس وجامعات ومستشفيات والمراكز التجارية. 
  • قوة الشركة صاحبة الصناديق الاستثمارية والصناديق العقارية وخبرتها بالسوق السعودي.

الاستثمار العقاري.. خيارات آمنة ومربحة

كان للمتغيرات الاقتصادية العالمية، التي لم تترك دولة إلا وأثرت عليها، ولو قليلا حضورا في ذهن الحكومة السعودية التي تأكدت أن المستقبل للاقتصاد المتنوع  لا الاقتصاد الأحادي المعتمد على النفط واقتصاده فقط، وجدت المملكة حسب رؤية 2030 أن للثروة العقارية السعودية الممثلة في العقارات المبنية والأراضي المتنوعة فرصة كبرى ورافدا اقتصاديا معتبرا يمكنه أن يحقق نموا للاقتصاد السعودي لكل من الأفراد الراغبين في الاستثمار وكذلك شركات التطوير العقاري السعودية والعالمية.

أسرعت السعودية في تنفيذ رؤيتها بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا، ووجد العديد من السعوديين في الاستثمار العقاري الخيار الأكثر أمانا ضمن الخيارات المتاحة، خصوصا وأن الاستثمار العقاري لا يستلزم الكثير من الخبرة والدراية بالسوق وآلياته وشرائح العملاء، فكل المطلوب هو شراء عقار سكني أو تجاري أو إداري بمواصفات جيدة في منطقة ذات طلب عقاري جيد، بالطبع هذه الاختيارات يحددها بنسبة كبيرة الميزانية ورأس المال الذي تملكه.

 

تتنوع صور الاستثمار العقاري ما بين استثمار مباشر وبسيط من خلال شراء عقارات متنوعة وتأجيرها أو عمل ما يسمى بالتقليب (والتقليب العقاري هو عملية شراء عقار وتجديده وصيانته أو الانتظار فترة لحين تطور وعمران الحي الذي به العقار وارتفاع سعر المتر بالمنطقة)، لا يقتصر الاستثمار العقاري على تأجير وبيع الشقق والوحدات بل يتعدى ذلك لتوفير مقرات فندقية للقادمين للمملكة للسياحة الدينية أو الثقافية أو زيارات العمل، كذلك هناك صورة أخرى للاستثمار عبر الصناديق الاستثمارية ومشروعات وزارة الإسكان السعودية.

جدوى وعوائد الاستثمار العقاري ROI  

لكي تقرر الانخراط في هذا الاستثمار أو ذاك يجب أولا حساب الربح والعائد والمستقبل المالي لاستثمارك ويزداد الأمر أهمية في ظل موجات التضخم وتغير أسعار الصرف وارتفاع سعر الذهب والمعادن النفيسة، من الأفضل اختيار استثمار بعائد منتظم وجيد ويكافئ التغيرات التضخمية، يعرف الاقتصاديون والمستثمرون عائد الاستثمار  ROI والذي يعبر عن الربح الصافي بعد خصم تكاليف الإدارة والمصاريف والرسوم المطلوبة.

ما يميز الاستثمار العقاري أنه لا يضمن فقط عائد ودخل شهري أو دوري من الإيجار أو من الصناديق الاستثمارية بل أن العقار يزداد سعره مما يضمن لك قيمة رأسمالك ويحميه من تعقيدات التضخم.

 


عقارماب تقدم أهم الإحصائيات والنسب الاستثمارية لتحديد الحي ونوع العقار الذي يحقق  أعلى عائد استثماري

 

  اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار