الاستثمار في الأراضي كاستثمار عقاري

الاستثمار العقاري في بيع وشراء الأراضي في المملكة

الاستثمار في الأراضي يعد استثمارا كبيرا وقويا يضمن لصاحبه أرباح جيدة إن أحسن اختيار قطعة أرض ذات مستقبل اقتصادي وهي أيضا استثمار طويل الأجل ولكنه يحقق ثمارا جيدة في المستقبل ويحفظ قيمة الأموال.

لكي يكون هناك أي مشروع عقاري يلزم وجود أرض بناء في موقع جيد بالقرب من المرافق والخدمات والطرق الهامة، كذلك يلزم أن تكون الطبيعة الجيولوجية والإنشائية للأرض تقبل البناء والتطوير وتحمل حفر الاساسات وصب الخرسانة.

شراء أرض بناء هو أقل أنواع الاستثمار العقاري خطورة والأكثر ربحا بين أنواع الاستثمارات العقارية الأخرى، ولكن ينصح بأخذ رأي أصحاب الخبرات العقارية قبل الاستثمار وشراء  الأراضي مثل وكلاء العقارات ومخططي الأراضي.

يجدر بالذكر أن الاستثمار العقاري في أراضي البناء يتطلب رأس مال قوي وكبير خصوصا لو كان الهدف هو  بناء مشروعات أو كمبوندات تضم وحدات سكنية أو عقارات تجارية أو صناعية ثم بيعها أو تأجيرها، لذا قد يكون من الأفضل هو التشارك مع عدة مستثمرين في تكاليف شراء الأرض والبناء والتطوير مع عمل العقود والاتفاقيات اللازمة التي تنظم حقوق كل مستثمر.

 

أنواع الاستثمار العقاري في شراء الأراضي

  • ليست هناك طريقة واحدة للاستثمار في الأراضي بل هناك سبل مختلفة، فيمكن مثلا شراء أرض وإبقائها لعدة سنوات لحين مد المرافق إليها ثم بيعها بسعر جيد، كلما كان موقع الأرض استراتيجي وقريب من المرافق والمعالم الهامة والمناطق السكنية يكون الطلب عليها أعلى.
  • من المشروعات الاستثمارية الناجحة أيضًا هو شراء أرض بناء ثم عرضها للإيجار بحيث تكون مجهزة للمستثمرين والحصول على عائد شهري أو كل نصف سنوي أو سنوي لمدة معينة حسب الاتفاق.
  • الأراضي التي تصلح للزراعة يمكن التوجه للاستثمار الزراعي وزراعة المحاصيل أو تأجيرها لمزارع على دخل بشكل مستمر.

 

 

خلال الأزمات الاقتصادية العالمية السابقة المتعلقة بترتيبات وتدابير الوقاية من كورونا ثم تبعات الحرب الأوكرانية الروسية والتي أثرت بشكل كبير في الاقتصاد العالمي وكان لها أثرها في حسابات التضخم وأسعار العملة وأسعار المعادن النفيسة، هنا يظهر الاستثمار العقاري كواحد من الاستثمارات الآمنة والتي لا تحتاج لخبرة كبيرة بالأسواق وتداول السلع والخدمات.

يضمن الاستثمار العقاري دخلا ثابتا أو ما يعرف بالدخل السلبي وهو دخل مالي مستمر لا يستلزم جهد متواصل لتحصيله وهو ما يحصل عليه أصحاب العقارات المستأجرة وكذلك المدخرين بالمصارف والبنوك، ولكن يظل للاستثمار العقاري هو البديل الأفضل لأنه يوفر لك دخل سلبي ويحفظ قيمة مالك دون معضلات حسابات التضخم وتناقص القدرة الشرائية، فسعر العقار يزداد دوريا ويضمن لك ربحا جيدا عند البيع.

 

مميزات الاستثمار العقاري في السعودية

  • تزايد قيمة العقار خلال السنوات.
  • حماية لأصول ورؤوس المال من التضخم وتغيرات سعر العملة.
  • لا يحتاج جهد كبير للمتابعة والإدارة.
  • لا يلازم خبرة كبيرة بإدارة الأعمال والتسويق للاستثمار فيه.
  • نمو القطاع العقاري بصورة كبيرة خاصة بعد رؤية 2030 مما يضمن للمستثمر عائد جيد وطلب كبير.
  • وجود شركات تطوير عقاري كبرى بالسعودية.

اقرأ ايضا: ايهما أفضل الاستثمار في العقار أم البورصة؟

مميزات الاستثمار في شراء وبيع الأراضي

  • لا يتطلب الاستثمار العقاري في الأراضي مصاريف صيانة وتطوير باهظة خاصة لو كان الهدف بيعها بعد فترة.
  • أسعار الأراضي أرخص كثيرًا من العقارات لذلك عند الشراء لن تضطر لأخذ قروض من البنك أو تقديم ممتلكاتك للرهن العقاري
  • انخفاض قيمة الضرائب العقارية على الأراضي مقارنة بالعقارات الأخرى.

 

فرص متنوعة لاستثمار آمن

تتنوع صور الاستثمار العقاري في السعودية ما بين تأجير العقارات وتقليب العقار (شراء عقار بغرض تجديده أو تشطيبه أو حتى الانتظار لحسن عمران الحي الذي به العقار  ثم بيعه بسعر أكبر محققا ربحا جيدا) والاستثمار في الصناديق العقارية وصناديق الاستثمار العقارية المشتركة، وهناك أيضا الاستثمار في بيع وشراء الأراضي المختلفة بغرض البناء والتطوير العقاري أو حتى بيع الأرض بعد فترة من الشراء وتحقيق ربح عند عمران الحي أو المدينة.

 

الاستثمار العقاري في السعودية

منذ الإعلان عن رؤية 2030 لتطوير المملكة وتنويع اقتصادها والاعتماد على سلة من الأنشطة الاقتصادية بدلا من الاقتصار على النفط والمملكة تعمل بشكل كبير على تطوير القطاع العقاري وزيادة الثروة العقارية للمملكة وتمكين المواطن السعودي من الحصول على مسكن أو منزل العمر الأفضل بدلا من الاعتماد على السكن في عقارات مؤجرة، كان لزاما لتنشيط هذه المبادرات التوسع في الاستثمار العقاري والتشجيع عليه وتذليل العقبات الروتينية التي تسهل شراء عقارات سكنية أو أراضي.

 تشهد السوق العقارية السعودية في السنوات الأخيرة حركة سريعة خصوصا مع نمو التطوير والبناء العقاري وهو ما يعني زيادة الطلب على الأراضي المخصصة للبناء المتنوع في مدن المملكة.

الاستثمار العقاري بالسعودية لا يلزمه رؤوس مالية ضخمة بل هناك خيارات تناسب ميزانيات مختلفة بداية من شراء مسكن وتأجيره وصولا لشراء أراضي بناء وبناء مشروع سكني كامل عليها.

 


عقارماب تقدم أهم الإحصائيات والنسب الاستثمارية لتحديد الحي ونوع العقار الذي يحقق  أعلى عائد استثماري

 

  اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار