ايهما أفضل الاستثمار في العقار أم البورصة؟

الاستثمار في البورصة أم العقار؟

العقار أم البورصة؟ يظهر هذا السؤال هام دائما. هل الأفضل اختيار الاستثمار العقاري في مدن المملكة كالرياض وجدة والدمام وغيرها أم الاستثمار في بورصة الأسهم السعودية (تداول)؟ الإجابة الأهم مدى قدرتك في تحمل المخاطر ومعرفتك بأهم العوامل والمميزات الخاصة بكل نوع استثمار.

 

يجدر الذكر أن الاستثمار في العقارات أكثر أمنًا لمن لا يملك خبرة استثمارية أو عملية في الأسواق أو ليس لديه وقت وجهد لفهم ودراسة سوق الأسهم، الاستثمار العقاري يضمن لك دخلا سلبيا جيدا، كذلك الاستثمار العقاري يضمن لك الحفاظ على قيمة أموالك في مواجهة التضخم، كذلك فقيمة العقار تزداد مع مرور الوقت.

 

الاستثمار في البورصة يمكن أن يكون أكثر مخاطرة بسبب تقلبات أسعار الأسهم، ولكنه يمنح إمكانية التنويع وسهولة التداول. يعتمد النجاح في البورصة على البحث والتحليل الجيد، والقرارات الذكية.

بسهولة يمكن اختيار الاستثمار الأفضل لك سواء العقار أم البورصة من خلال تثقيف نفسك من خلال منصة عقارماب السعودية والتي تتستخدم خبراتها وتقنيات الذكاء الصناعي المتقدمة لمساعدتك في اتخاذ القرار الأفضل بناءً على وضعك المالي ومدى تحمل المخاطر الشخصي.

 

عوامل هامة عند الاستثمار العقاري

invest in saudi real estate

ظل الاستثمار العقاري هو الخيار الأفضل لحفظ قيمة الأموال في مواجهة التضخم وتغيرات سعر الصرف خاصة بعد أزمة كورونا وتبعات الحرب الروسية والتي جعلت المستثمرين أكثر حذرا في اختيار الوجهة الاستثمارية الآمنة.

وهنا يأتي الاستثمار العقاري، من أكثر أشكال الاستثمار شيوعًا وجاذبية في جميع أنحاء العالم. يتيح العقار للمستثمرين فرصة لتحقيق دخل شهري أو سنوي (حسب أسلوب الإيجار) من خلال الإيجار، هذا والله بجانب الاستفادة من الزيادة في قيمة العقار مع مرور الوقت.

هناك عوامل ترتبط بمواصفات العقارات وهي التي قد تجعل من الاستثمار فيها فرصة مميزة، نذكر منها:

1.موقع العقار:

الموقع هو عامل حاسم في نجاح الاستثمار العقاري، اختيار المكان الجيد يمكن أن يزيد من الإيجارات والقيمة على المدى الطويل، خاصة لو كان قريب من الطرق الهامة والمحاور الرئيسية والخدمات أو لو كانت المنطقة ذات مستقبل جيد بسبب مثلا قرب بناء مشروع فيها أو تطويرها، يجب على المستثمر اختيار الموقع بحذر.

2.درجة الطلب على الإيجار والتمليك:

تأجير العقارات هو مصدر الدخل الأساسي لمعظم المستثمرين العقاريين، يفضل أن يستعين المستثمر بخبرات تسهل له اختيار العقار الأفضل والأسهل أو كما يقال الأخف في التأجير، هنا لا بد من معرفة العرض والطلب لجذب المستأجرين وإدارة العقار بكفاءة.

اقرأ ايضا: الاستثمار في الشقق وتأجيرها في أهم مدن السعودية

3.التمويل لشراء عقار:

قد لا تكون تملك رأس المال الكافي لشراء عقار بغرض الاستثمار وهناك أساليب متنوعة للحصول على تمويل منها الاقتراض أو التمويل البنكي، كذلك لو كان هدفك هو بناء عقار ثم بيع وحداته قد يمكنك تسويقها بأن عقاراته  متاحة للشراء نقديًا أو من خلال التمويل العقاري. وذلك ضمن تطوير استراتيجية تسويقية لجذب المستأجرين أو المشترين.

4.الإدارة والصيانة:

صيانة وإدارة العقار تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على القيمة وجذب المستأجرين. المستثمر يجب أن يكون مستعدًا للتعامل مع التحديات المرتبطة بالصيانة والإدارة بفعالية.

5.المخاطر والتحديات التي تواجه المستثمر العقاري:

الاستثمار العقاري يأتي مع مخاطر مثل تقلبات السوق والتكاليف الغير متوقعة. يجب على المستثمر أن يفهم هذه المخاطر وأن يكون مستعدًا لإدارتها.

في الختام، الاستثمار العقاري يمكن أن يكون مجزيًا للمستثمرين الذين يفهمون جيداً هذا السوق ويتبعون إستراتيجيات استثمارية سليمة. يجب على المستثمر أن يتعلم باستمرار ويبقى مستعدًا للاستفادة من الفرص والتحديات في عالم الاستثمار العقاري.

اقرأ ايضا: العائد على الاستثمار العقاري في السعودية (ROI)

أنواع الاستثمار العقاري في المملكة السعودية

هناك عدة أنواع من الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية. منها:

  1. الاستثمار في العقارات التجارية: يشمل ذلك شراء وتأجير الممتلكات التجارية مثل المكاتب والمحلات التجارية.
  2. الاستثمار في العقارات السكنية: يمكن شراء الشقق أو الفلل وتأجيرها للسكان أو عمل تقليب عقاري (تطوير وصيانة العقار القديم أو تشطيبه ثم بيعه بسعر أعلى).
  3. الاستثمار في الأراضي: يمكن شراء أراضي  للبناء أو الزراعة وانتظار زيادة قيمتها مع مرور الوقت والاحتفاظ بها كأصل أو تطويرها والبناء عليها أو عمل مشروع زراعي أو صوب أو تربية مواشي وطيور (طبعا لو كانت أرض مخصصة للزراعة).
  4. الاستثمار في المشروعات العقارية: يمكن المشاركة في مشروعات عقارية كبيرة مع مطورين عقاريين.
  5. الاستثمار في العقارات الفندقية والسياحية: يشمل ذلك الاستثمار في الفنادق والمنتجعات السياحية وتأجير شقق الإيجار اليومي.
  6. الاستثمار في الصناديق العقارية وصناديق الاستثمار العقاري.

 

الاستثمار في البورصة السعودية

البورصة السعودية من البورصات القديمة والقوية والتي بدأت منذ عام 1932، تعرف السوق المالية السعودية  باسم “تداول”، وتعتبر تداول تاسع أكبر سوق للأوراق المالية في العالم.

أشكال الاستثمار في البورصة السعودية:

  • شراء الأسهم: يمكنك شراء أسهم شركات مدرجة في البورصة السعودية، من خلال تداول يمكنك شراء أو تمتلك جزءًا من شركة معينة وتشارك في أرباحها وخسائرها.
  • الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة: الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة (صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة)، والتي تتيح للمستثمرين تنويع استثماراتهم.

 

العلم والمتابعة المستثمرة لاستثمار ناجح في تداول

أهم سبل نجاح الاستثمار في البورصة هو الدراسة العلمية وكذلك متابعة الأخبار الاقتصادية والتطورات السياسية والاقتصادية والاستماع للخبراء الاقتصاديين، حيث تؤثر التغيرات الاقتصادية والسياسية على أداء الأسواق المالية.

يفضل الحصول على استشارة مالية من خبير أو مستشار مالي معتمد قبل البدء في الاستثمار في البورصة السعودية. سيساعدك ذلك في اتخاذ قرارات مستنيرة وتقليل المخاطر.

قد تحتاج التواصل مع وسيط مالي، هناك العديد من الوسطاء الماليين المعتمدين بالمملكة لتقديم المعونة والمشورة والمساعدة على تنفيذ أوامر الشراء والبيع في الوقت الأفضل.

 


عقارماب تقدم أهم الإحصائيات والنسب الاستثمارية لتحديد الحي ونوع العقار الذي يحقق  أعلى عائد استثماري

 

  اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار