العائد على الاستثمار العقاري في السعودية (ROI)

التغيرات الاقتصادية وأثرها على الاستثمار

الأعوام الأخيرة شهدت تغيرات وتقلبات اقتصادية كبرى وعالمية خصوصا بعد أزمات فيروس كورونا والحرب الروسية – الأوكرانية وهو ما جعل المستثمرين يتحسسوا مواطئ أقدامهم قبل الدخول إلى أي مشروع جديد والمخاطرة برؤوس أموالهم في أي مشروعات جديدة أو استثمارات كبرى، مع هذا المناخ القلق يفضل اللجوء للاستثمارات الآمنة خصوصا لأصحاب المدخرات المحدودة.

الاستثمار العقاري لا يزال هو الخيار الأفضل

ليس هناك أفضل من العقار في هذا الواقع الاقتصادي المتغير سوى الاستثمار العقاري، سواء كان عقار سكني أو تجاري، بغرض البيع (بعد سنوات بعد الانتظار لنمو قيمة العقار وسعره وعمران المنطقة التي بها) أو الإيجار سواء لمواطنين سعوديين أو وافدين للعمل أو السياحة بأنواعها، العقار عالميا معروف بأنه أصل قوي لا يتأثر بعوامل التضخم وتقلبات العملة، كذلك يدر عائد جيد على المدى الطويل، خصوصا مع تطور الخدمات والطرق المحيطة به.

اعرف أكثر: قارن عوائد الاستثمار لأحياء الرياض

طموح كبير وفرص استثمارية واعدة في السعودية

بالتزامن مع الرؤية الطموحة 2030 للملكة السعودية والتي تولي أهمية خاصة للاستثمار بأنواعه عموما والاستثمار والتطوير العقاري بشكل خاص فهناك فرصا واعدة تنتظر المستثمر  العقاري السعودي أو الأجنبي وذلك مع أهداف الحكومة السعودية من زيادة حجم الثروة العقارية ومضاعفتها لتوفر للمواطن السعودي والمقيم مسكن متميز راقي صديق للبيئة يناسب الخصوصية الثقافية والعادات السعودية الأصيلة وكذلك يوفر أماكن جيدة لإقامة السياح وزوار المملكة خصوصا مع التطور الكبير المستهدف للسياحة الدينية والثقافية والترفيهية ضمن رؤية 2030.

ما هو العائد على الاستثمار (ROI)؟

من المصطلحات الهامة في عالم الاستثمار هي ROI أو العائد على الاستثمار والتي تعكس نسبة الربح وقيمته في مواجهة تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في أي مجال آخر، في حالة الاستثمار العقاري يكون عليك دراسة السوق والمنطقة ونوع العقار بشكل جيد خاصة مع كبر حجم الاستثمار فشراء عقار لا يزال هو القرار  الاقتصادي الأكبر والأهم في حياة الكثيرين سواء للسكن أو الاستثمار بالبيع أو الإيجار.

حتى شراء عقار سكني لك ولأسرتك هو قرار استثماري بحت حيث يؤثر سعر العقار عند بيعه مستقبلا بغرض شراء منزل جديد أكبر  على قرارك بصورة كبيرة.

اقرأ ايضا: فرص الاستثمار العقاري في جدة

الخيارات المتاحة للاستثمار في العقارات السعودية

تتنوع العقارات التي تحقق عوائد استثمارية جيدة ROI ما بين عقارات سكنية والتي تخصص للإيجار السنوي أو الشهري للسعوديين أو الوافدين مثل:

  • الشقق
  • الفيلات
  • البيوت
  • القصور

وعقارات تجارية والتي يمكن تأجيرها لجهات خاصة أو حكومية بالمملكة، وتختلف نسبة العائد بين كل نوع وكذلك فرص ومزايا وأيضا تحديات كل نوع عند الاستثمار مثل:

  • المحلات 
  • المراكز الطبية
  • المتاجر والأدوار
  • المكاتب
  • المقرات الإدارية

اقرأ ايضا: الاستثمار العقاري في شمال الرياض

نسبة العائد على الاستثمار للعقارات المتنوعة 

لكل نوع من العقارات تكاليف ومتطلبات مختلفة وبالتالي نسبة عائد مختلفة، فمثلا العقارات السكنية تتراوح نسبة العائد على الاستثمار سنويا ما بين 5%-10% أما العقارات التجارية والإدارية فذات نسبة أعلى ما بين 10%-20%.

وتتحدد قيمة العائد السنوي ونسبته الربحية من خلال حساب قيمة الإيجار سنويا وطرح منها مصاريف الصيانة والتشغيل والإدارة والضرائب والرسوم الحكومية المختلفة.

كذلك فنسب الربح على العقار قد تزداد أو حتى تقل حسب موقع العقار وأهميته وتشطيبه والمميزات التي يقدمها للمستأجر أو المالك.

العائد على الاستثمار عند بيع العقار 

يتطلب الحصول على عائد جيد من الاستثمار الناتج عن بيع عقار الانتظار لفترة لا تقل في الغالب عن خمس سنوات، ويجدر بصاحب العقار تعهد الوحدة بالصيانة والتطوير ليظل العقار جذابا للمشترين، كما يفضل أن يكون العقار حديث البناء، تتراوح قيمة العائد على الاستثمار في حالة البيع بين 10% و20% وقد تزيد حسب مستقبل المنطقة وتطوير البنية التحتية بها.

عوامل يتوقف عليها نجاح الاستثمار العقاري

لأن قرار الاستثمار العقاري هو القرار الأهم في حياتك المالية فيفضل الاستعانة بخبرات قوية لوكيل عقاري أو شركة استثمار وتسويق عقاري لتقديم الرؤية والمشورة وذلك لمعرفته بتاريخ المنطقة والخطط الاقتصادية المقبلة لها وأثر ذلك على رواج عقاراتها، كما تقدم عقارماب خبراتها الكبيرة بالأسواق العقارية العربية لرصد الفرص المميزة ونصح العميل بالعقار الأفضل، وبشكل عام فالاستثمار العقاري يحكمه:

  • العرض والطلب على العقار من جانب المواطنين السعوديين والوافدين وزوار المملكة لسياحة والترفيه.
  • موقع العقار وقربه من الخدمات والمرافق من مدارس وجامعات ومستشفيات ومراكز تجارية ونوادي وكذلك إطلالته على الطرق الهامة ووصول شبكات النقل المتنوعة إليه. 
  • النشاط الاقتصادي السائد في المنطقة أو المدينة التي بها العقار  وحركة الاقتصاد المحلي فهو عامل مهم سيتحدد عليه مدى إقبال ونوعية المستأجرين للعقار (أفراد أو شركات).
  • التكاليف والمصاريف من شراء وصيانة وضرائب وإدارة للعقار والتي تختلف حسب نوع العقار ومساحته ونوعه ومنطقته.

مميزات الاستثمار العقاري في المملكة السعودية

من خلال الرؤية الطموحة 2030 لمستقبل المملكة وتنويع اقتصادها فلا يقتصر على الدخول النفطية فهناك فرص استثمارية واعدة للبناء والتطوير والاستثمار العقاري في مدن المملكة والذي يضمن لك:

  • عائد مالي مستقر وثابت من خلال الحصول على إيجار ثابت وكذلك زيادة قيمة العقار على مر الوقت.
  • تنوع في المحفظة الاستثمارية والمالية للمستثمر من خلال تنويع مصادر دخله.
  • قيمة متزايد للعقار والأرض المبني عليها، خاصة مع التنمية الموسعة في مدن المملكة.
  • حماية أصولك المالية من التضخم وتقلبات السوق.

 

عقارماب تقدم أهم الإحصائيات والنسب الاستثمارية لتحديد الحي ونوع العقار الذي يحقق  أعلى عائد استثماري

 

  اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار 

14 تعليق

التعليقات مغلقة.