الاستثمار العقاري في نيوم

نيوم.. مشروع جديد لرؤية مستقبلية

تتبنى السعودية رؤية 2030 بهدف بناء اقتصاد حيوي ومتنوع، لا يعتمد فقط على النفط وأرباحه، يركز على تطوير الصناعات الواعدة وجذب الاستثمارات بشكل متنوع من سياحة وترفيه وتقنية وزراعة واستثمار عقاري متنوع.

تهدف الحكومة إلى توفير فرص النمو لرواد الأعمال وخلق فرص عمل للأفراد، مما يسهم في تعزيز الاستدامة الاقتصادية. يعزز الاقتصاد المتقدم إقامة فعاليات اجتماعية وثقافية وترفيهية ورياضية، إلى جانب بناء المتنزهات والحدائق العامة وتعزيز المسطحات الخضراء، مما يخلق بيئة حيوية تعزز رفاهية المجتمع.

نيوم تعني المستقبل الجديد، وهي فعلا مستقبل مختلف للمدن المستدامة صديقة البيئة.

موقع مشروع نيوم في المملكة العربية السعودية

الموقع الجيد هو الخطوة الأولى والأهم لنجاح أي استثمار، يتمتع نيوم بجو ومناخ جيد بسبب أنه في حدود منطقة تبوك ذات الأجواء الساحرة، نيوم في أقصى شمال غرب السعودية (منطقة تبوك)، ويطل المشروع على البحر الأحمر من ناحية الغرب على امتداد 460 كم.

تعد «نيوم» المشروع السعودي الأضخم، بالشراكة بين ثلاث  دول هي السعودية والأردن ومصر.

اقرأ أيضا: اعرف أكثر عن الاستثمار العقاري وعوائد الاستثمار في العقارات (ROI)

الطرق الرئيسية القريبة من نيوم

هناك شبكة طرق تربط منطقة تبوك والتي تضم مشروع نيوم بالمدن السعودية وهو ما ييسهل انتقال الزوار والعاملين والمترديين على المدينة للعمل ومن هذه الطرق:

  • طريق وداي الديسة والذي يبلغ طوله 35 كم.

يحد نيوم من ناحية الغرب خليج العقبة.

ويسهل الذهاب لنيوم أما بريا أو جويا، وتستغرق الرحلة الجوية من الرياض لنيوم حوالي ساعتين، تملك نيوم مطارها الخاص المتقدم.

تشجيع الحكومة السعودية للمشروعات الرائدة

تشجع الحكومة على تحقيق هذه الرؤية من خلال إيجاد بيئة اقتصادية مرنة وجاذبة للاستثمار الأجنبي، وتقديم الدعم للمواهب المحلية من خلال تشريعات ولوائح واضحة. كما تسعى لتحفيز رواد الأعمال للمشاركة الفعّالة في برامج ومبادرات رؤية 2030، حيث يلعبون دورًا حاسمًا في تعزيز الابتكار وتطوير القطاع الخاص.

تعكس الجهود المستمرة للحكومة في توفير تمويل مبتكر وتشجيع الابتكار واكتشاف المواهب، التزامها ببناء مستقبل مزدهر ومستدام للمملكة.

في عام 2017، تم إطلاق مشروع نيوم الجريء، الذي يقوده صندوق الاستثمارات العامة. يهدف هذا المشروع إلى تحويل الصحراء في شمال غرب المملكة إلى مدينة مستقبلية مبتكرة، تعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة بنسبة 100%. يتطلع نيوم إلى أن يكون نموذجًا جديدًا للحياة المستدامة، حيث يمكن للبشرية التقدم دون المساس بصحة كوكب الأرض.

نيوم.. أوكساجون.. سندالة.. مبادرات رائدة

تتضمن مشروعات نيوم العديد من المبادرات الرائدة، من بينها: ذا لاين، أوكساچون، تروجينا، وسندالة، والتي تشكل أجزاءً أساسية من هذا المشروع الطموح.

يتمحور تصور مستقبل السعودية حول رؤية 2030، حيث تسعى المملكة إلى تحقيق تقدم شامل ومستدام، مع التركيز على العمل والازدهار، وذلك من خلال الابتكار واعتماد أسلوب حياة يحترم البيئة، لذلك نجد أن هذه المدن والمشروعات تعتمد على الطاقات الخضراء والأساليب الحديثة للمعمار البيئي والمواد صديقة البيئة.

 

نيوم.. احتياج لبنية تحتية وأماكن إعاشة

المشروعات الكبرى الجاري العمل بها في نيوم والمدن الأخرى تحتاج لأيدي عاملة متنوعة وكثيرة سواء لبناء وتنفيذ المشروعات والمباني والمرافق أو للتشغيل والعمل والصيانة، وبالتالي يلزم توفير مساكن وأماكن إعاشة وكمبوندات وأحياء سكنية للعاملين في نيوم وكذلك مساكن فندقية لزوارها والقادمين إليها للعمل.

اتفاقات لمشروعات بنية تحتية في نيوم

بسبب كبر حجم العاملين والمترددين على مشروعات نيوم فهي تحتاج لعدد من مشروعات البنية التحتية الاجتماعية لاستيعاب الزيادة المتسارعة في عدد العمالة وأسرهم، وبالفعل وقعت نيوم بعض الاتفاقيات الخاصة بمشروعات البنية والتسكين لتنفيذ مجمعات سكنية، تستوعب في نهاية المرحلة الأولى حوالي 95 ألف عامل يعملون في مشاريع “نيوم” المتنوعة.

هذه المجمعات السكنية المتفق عليها، حيث سيتم إنشاؤها باستخدام تقنيات مستدامة كوحدات سكنية يمكن إعادة استخدامها لأغراض أخرى.

تقدم هذه المجمعات الجديدة الخدمات الأساسية، بما في ذلك عيادات الرعاية الصحية ومحطات الإطفاء، بالإضافة إلى مجموعة من المرافق الترفيهية، مثل الملاعب الرياضية متعددة الاستخدامات، وملاعب الكريكيت، وملاعب التنس، وكرة الطائرة، وكرة السلة، وحمامات السباحة، إلى جانب مجموعة متنوعة من المرافق الترفيهية.

فرص للاستثمار العقاري في نيوم

ولكن هذا لا يعني أن الفرصة انتهت فلا تزال نيوم بما تضمه من سكان ومشغلين وعاملين في حاجة لمشروعات سكنية وتجارية أي تحتاج للمزيد من العقارات والشقق والفيلات واستوديوهات.

أفضل خيارات الاستثمار العقاري في مناطق مثل نيوم يكون في بيع وتأجير شقق الاستوديو والشقق الصغيرة وبشكل عام فالعقارات الصغيرة تعتبر أسهل بيعا وحركة خصوصا بمناطق الأعمال والمناطق التي بها عمالة وافدة أو مغتربين من أجل السياحة أو الزيارات أو الدراسة بالجامعة.

العقارات والشقق الصغيرة تعتبر هي الأفضل والأسهل في التسويق العقاري خصوصا للمغتربين فكلما كبرت مساحة العقار صعب تسويقه خصوصا في المدن التي تضم مغتربين أو عاملين بمشروعات أو طلاب جامعين أو شقق فندقية لزيارات المعتمرين.

 

 

عقارماب تقدم أهم الإحصائيات والنسب الاستثمارية لتحديد الحي ونوع العقار الذي يحقق  أعلى عائد استثماري

 

  اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار في السعودية