صناديق الاستثمار العقاري (REITs)

تغيرات عالمية تلقي بظلالها على الاقتصاد والاستثمار

في السنوات الأخيرة شهد العالم تغيرات سياسية واقتصادية هائلة نتجت عن ظروف وأزمات غير متوقعة ونتجت عن إعادة ترتيب أوراق النفوذ السياسي والعسكري في المناطق الملتهبة من العالم، كان من أبرز هذه الأزمات وباء كورونا وما نتج عنه من عمليات إغلاق وترتيبات صحية للحد من انتشاره مما أدى بدوره لحدوث تباطؤ اقتصادي كبير في عدة دول وهزات اقتصادية ضخمة في دول أخرى، ولم يكد العالم يتعافى ولو قليلا من تباعات كورونا حتى اشتعلت الحرب الروسية – الأوكرانية لتلقي بظلال قاتمة على عدة مناحي من الحياة أبرزها الاقتصاد، فأثرت على عمليات التصدير والتجارة الخارجية وتسببت في موجات كبرى من التضخم وارتفاع الأسعار  في كل دول العالم.

اقرأ ايضا: اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار العقاري

وقت الأزمات الأولوية للحفاظ على رأس المال 

في مثل هذه الظروف الصعبة يكون الهدف الاقتصادي الأهم لأصحاب الأموال هو الحفاظ على رؤوس أموالهم وتأمين مدخراتهم وربما تنميتها إن أمكن بالمشاركة في أنشطة اقتصادية آمنة بعيدة عن المخاطر  ولا تتأثر بحسابات التضخم وانخفاض قيمة العملة، وهنا تظهر قيمة الخبرات الاقتصادية والمعرفة المتعمقة بحالة الأسواق واحتياجات الناس وقت الأزمات، لذا يكون الاختيار الأفضل هو الاستعانة بكيان صاحب رؤية وخبرة في الأزمات يقدر على مساعدتك على تنمية أموالك وحماية أصولك.

مصادر متنوعة للاستثمار والادخار ولكن أيها أفضل؟

تتنوع المصادر الآمنة للادخار والاستثمار ما بين شراء المعادن النفيسة كالذهب والفضة ونحوها والاستثمار في الأصول الثابتة كالعقارات والأراضي، ولكن المشكلة أن اختيار هذا الاستثمار عن ذاك تتطلب خبرات استثمارية ومعرفة بأحوال الأسواق قد لا تتوفر عند الكثيرين، وهو ما يجعل اختيار الاستثمار في الصناديق الاستثمارية بأنواعها فكرة جيدة لا تتضمن مخاطرة وتناسب أصحاب رؤوس الأموال المشغولين بأعمالهم فهذه الصناديق تدار بواسطة إدارة ذات خبرة وتفرغ حريصة على إنجاح الصندوق وإنماء استثماراته.

الصناديق الاستثمارية.. خيار مميز لحفظ أموالك وتنميتها

في البداية علينا تعريف الصندوق الاستثماري وهو عبارة عن شراكة مالية بين عدة أفراد يتم فيه جمع مدخرات وأموال المشاركين حسب حصص وأسهم ليتم استثمارها في أنشطة تجارية تدر دخلا ثابتا وتوزع الأرباح على المستثمرين كل حسب حصته المالية وعدد أسهمه.

 تتنوع الصناديق الاستثمارية حسب النشاط الاقتصادي أو نوعية الأصول والمدخرات أو الهيكل التنظيمي للصندوق أو درجة المخاطرة الاستثمارية.

يجدر الإشارة أن أغلب الصناديق لا تنطوي على خاطرة عند الاستثمار إلا بعض الصناديق والتي تدر أرباحا عالية تتناسب مع حجم المخاطرة في الاستثمار وذلك تبعا للقاعدة الاقتصادية الشهيرة أن كلما زاد حجم المخاطرة زاد الربح المتوقع.

أنواع الصناديق الاستثمارية 

قبل أن تقرر وضع أموالك في صندوق استثماري عليك معرفة تصنيفات هذه الصناديق ويمكن تقسيمها كالتالي:

 حسب الأصول والمدخرات في الصندوق

  • صندوق الأسهم:

يتم المشاركة في هذا الصندوق من خلال جمع الأموال من مجموعة من المستثمرين على صورة أسهم.

تتحدد قيمة المكسب والخسارة في صندوق الأسهم حسب القيمة الفعلية للسهم.

  • صندوق الدين:

الاستثمار في صناديق الدين يتم من خلال شراء السندات والأوراق المالية ويتميز بقلة المجازفة والحصول على عائد مادي ثابت على خلاف الصناديق الاستثمارية الأخرى.

  • الصناديق المختلطة:

وهي تعتبر خليط بين صناديق الدين وصناديق الأسهم، وهي أكثر عرضة للمخاطرة عن صناديق الدين وتتطلب أشخاص قادرين على تحمل المخاطر والمجازفة، ولكنها مجزية عن صناديق الدين.

حسب الهيكل التنظيمي للصندوق

  • الصناديق المفتوحة:

تسمح للمستثمر بوضع مدخرات مالية بالقيمة التي يريدها دون قيود مع إمكانية الخروج من الصندوق وقتما يريد، لذا تسمى بالصناديق المفتوحة، في بعض الأحيان لا يمكن قبول مستثمرين جدد أو زيادة قيمة الأموال.

  • الصناديق المغلقة:

تفرض قيود والتزامات محددة على عدد الوحدات أو المدخرات لكل مستثمر لا يتم تجاوزها، ويمكن زيادة المدخرات المالية من جديد  عند فتح الصندوق.

  • الصناديق الفاصلة:

مزيج بين الصناديق المفتوحة والمغلقة في الاستثمار حيث تسمح بوضع المدخرات أو استردادها حسب جدول زمني محدد، وتعتبر مثالية لمن يرغب في استثمار مالي قصير الأجل لا يتجاوز السنة.

 

حسب درجة المخاطرة المالية 

على الرغم من أن الصناديق الاستثمارية تدار بخبرات عالية وأفراد متفرغين إلا أن بعض الصناديق تستهدف الاستثمار في أنشطة اقتصادية ذات مخاطر أعلى وأرباح أكبر، وهناك بالطبع صناديق آمنة قلية أو منعدمة المخاطر مثل الصناديق العقارية والتي تضمن الاستثمار في أصول باقية تحفظ قيمة المال للمستثمرين حتى لو انعدم الربح.

  • صناديق مرتفعة المخاطر:

الاستثمار في أنشطة اقتصادية ذات احتمالية عالية بالخسارة هو مخاطرة ولكنه قد يكون فرصة كبرى لمضاعفة الأموال والاستثمارات  قد تصل الأرباح إلى 15% من رأس المال وقد تصل إلى 20%، تناسب هذه الصناديق أصحاب المدخرات الكبيرة والمتنوعة والذين لديهم إمكانية المخاطرة بجزء من أموالهم.

  • صناديق الاستثمار متوسطة المخاطر:

تقدم عوائد مالية جيدة تتراوح ما بين 9 إلى 12% من قيمة رأس المال، وتكون غالبا صناديق أسهم أو صناديق ديون.

  • صناديق الاستثمار منخفضة المخاطر:

تعتبر الخيار الأفضل للمستثمر الصغير وأصحاب المدخرات القليلة والذين يفضلون عوائد مالية ثابتة مستقرة حتى لو كانت قليلة وتتراوح ما بين 6 إلى 8% من رأس المال، ينصح باللجوء لهذا النوع من الصناديق في أوقات التضخم والأزمات المالية الكبيرة وعدم استقرار أسواق المال والأعمال.

 

صناديق الاستثمار العقاري Real Estate Investment Trusts 

بعد أن عرفنا فكرة الصندوق الاستثماري وتعريفه، ننتقل لواحد من أهم وأفضل الصناديق الاستثمارية والتي تعتبر مستقرة وتستثمر أموال المودعين في أصول ثابتة لا تتلف أو تكسد مثل البضائع العادية، وهي صناديق الاستثمار العقاري REITs والتي تقوم على الاستثمار في العقارات بأنواعها سواء سكنية أو تجارية أو أراضي. 

من يمكنه الاستثمار في الصناديق العقارية REITs؟

صناديق الاستثمار العقاري متاحة للأفراد من خلال شراء وحدات أو أسهم ويتم تداول الصندوق في بورصة الأسواق المالية، ويعتبر الاستثمار في صندوق عقاري منخفض التكلفة مقارنة بالصناديق الأخرى فيتم توزيع حوالي 90% من الأرباح سنويا على المستثمرين، ويمكن للمستثمرين شراء عقارات عبر الصندوق محليا داخل مدن المملكة وعالميا والاستثمار فيها بالبيع أو الإيجار.

للصناديق العقارية معاملة ضريبية مختلفة وخاصة وتعتبر مميزة لكي تستهدف المزيد من المستثمرين.

خبرات واسعة للمملكة في مجال الصناديق العقارية

للمملكة خبرات كبيرة وواسعة في مجال الصناديق العقارية وهو ما جعل هناك عدد كبير من الصناديق العقارية، حوالي 19 صندوقا عقاريا سعوديا، يوفروا خيارات مالية آمنة للمواطن السعودي تحفظ له قيمة أمواله وتضمن له عائد  مجزي خاصة في ظل التحول الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة لتنويع مصادرها المالية وزيادة ثروتها العقارية من خلال الرؤية الطموحة 2030.

رؤية 2030.. فرص استثمارية كبرى 

من ضمن الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والحكومية الكبرى لرؤية 2030 تتطلع المملكة لزيادة ثروتها العقارية بما يتناسب مع خططها لحياة أفضل للمواطن السعودي وكذلك توفير عقارات تستوعب الأنشطة السياحية والاقتصادية والتطويرية.

لذلك سيكون للصناديق العقارية في الفترة القادمة فرصا ضخمة للنمو والربح تتقاطع مع النشاط الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة حاليا.

صندوق استثماري بعائد جيد دون مخاطرة

يعمل الصندوق العقاري كشركة استثمارية عقارية تشتري أو تطور مجموعة من العقارات المتنوعة وذلك بأموال المستثمرين والمودعين ثم تؤجرها للأفراد والهيئات الحكومية والخاصة فيكون هذا العائد الإيجاري بعد خصم التكاليف المختلفة، من صيانة وضرائب وصيانة، هو قيمة الربح الذي يتم توزيعه حسب أسهم المشاركين بالصندوق، ما يميز REITs هو أن أصولك المالية استثماراتك تشتري المنتج الأكثر أمانا والأقل عرضة للتلف وهو العقار مما يضمن مخاطرة منعدمة عند الاستثمار.

لماذا الاستثمار في صندوق عقاري؟

قبل وضع أموالك في أي صندوق عقاري عليك أيضا الاستعانة بخبرات قوية في مجالات الاستثمار العقاري لترشح لك الصندوق العقاري الأفضل والمناسب لاحتياجاتك وخططك المالية، وتقدم لك الصناديق العقارية:

  • استثمارات مالية آمنة قليلة أو منعدمة المخاطرة.
  • إمكانية شراء وبيع أسهم صناديق الاستثمار العقاري مما يجعلها سهلة التسييل.
  • خيارات متنوعة للاستثمار في العقارات ما بين السكني والتجاري والطبي والفندقي.

 

عقارماب تقدم أهم الإحصائيات والنسب الاستثمارية لتحديد الحي ونوع العقار الذي يحقق  أعلى عائد استثماري

 

  اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار