الاستثمار العقاري في مشروع مرافي (أحد مشروعات شركة روشن)

رؤية 2030.. فرص استثمارية متنوعة

بعد عقود من الاعتماد بشكل أساسي على تصدير النفط ومشتقاته والمواد البتروكيماوية أطلقت المملكة السعودية رؤية جديدة متطورة للاقتصاد والمجتمع السعودي وذلك في 2016 وذلك تحت عنوان رؤية 2030 والتي تركز على ثلاثة محاور أساسية لتطوير المملكة بشكل شامل وتشمل هذه المحاور:

  • الاقتصاد المتنوع: تهدف الرؤية إلى تحويل الاقتصاد الوطني بحيث يصبح أكثر تنوعًا وغير تقليدي، بتعزيز القطاعات غير النفطية مثل السياحة والترفيه والتصنيع والتقنية والإسكان.
  • المجتمع الحديث: تسعى الرؤية إلى تطوير المجتمع السعودي بشكل شامل، من خلال تعزيز قيم التسامح والانفتاح وتطوير التعليم والرعاية الصحية وتحسين جودة الحياة.
  • الإدارة الفعالة: تركز الرؤية على تطوير نظام الحكومة والإدارة لتكون أكثر فعالية وشفافية ومعتمدة بشكل أكثر على التقانة والتكنولوجيا، من خلال تنويع مصادر الدخل وتحسين خدمات الحكومة لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين.

مشروعات عقارية وتجارية في كافة مدن المملكة

وبالفعل ظهرت نتائج العديد من السياسات والأنشطة خاصة في المشروعات الكبرى مثل عمليات التحول الرقمي للحكومة السعودية وكذلك إنشاء مشروعات كبرى للسياحة والترفيه والإسكان، من أبرز هذه المشروعات مشروع نيوم الذي يهدف إلى إنشاء مدينة مستدامة ومبتكرة تعتمد على طاقات صديقة للبيئة وتقنيات متطورة، هذا بجانب برنامج تطوير قطاع الطاقة المتجددة والعديد من المبادرات الأخرى التي تهدف إلى تعزيز التحول الاقتصادي والاجتماعي في المملكة. تأتي هذه الرؤية في إطار جهود المملكة لتحقيق رؤية عصرية ومستدامة لمستقبلها.

زيادة الثروة العقاري السعودية وتمكين المواطن من تملك العقار

من أبرز الجهود السعودية لتطوير الاقتصاد هو زيادة الثروة العقارية لتسهم بشكل أكبر في الاقتصاد السعودي، خاصة وأن العقار هي الثروة الأكبر بعد النفط، أطلقت الدولة السعودية مبادرات لتمكين المواطن السعودي من تملك عقاراته بدلا من الاعتماد على الإيجار، ومن ضمن هذه المشروعات مبادرة روشن.

برنامج روشن هو مبادرة رائدة تهدف إلى تعزيز الإسكان وزيادة نسبة ملكية المواطنين لمنازلهم في المملكة العربية السعودية. يستهدف البرنامج تحقيق أهدافه من خلال جوانب متعددة تسهم في تحقيق رؤية المملكة لعام 2030.  

برنامج روشن.. مشروعات عقارية تضمن لك استثمار ناجح

يسعى برنامج “روشن” إلى توفير بيئة سكنية حديثة ومتكاملة تسهم في تعزيز جودة حياة المواطنين، مع التركيز على توفير المرافق والتجهيزات الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة لإدارة المنازل.

يهدف البرنامج إلى زيادة نسبة ملكية المواطنين لمنازلهم إلى 70% بحلول عام 2030، مما يتماشى مع رؤية المملكة لتحقيق التنمية المستدامة وزيادة الثروة العقارية.

يعتمد برنامج “روشن” على التعاون الفعّال مع الشركات والمطورين العقاريين المحليين لتحقيق أهدافه، وتعزيز القطاعين العقاري والبنية التحتية.

يفتح البرنامج أبواب فرص الاستثمار للمستثمرين والشركات، مسهمًا في تعزيز الاستدامة الاقتصادية وتحفيز النمو الاقتصادي.

تتميز  المشروعات والمجتمعات السكنية في “روشن” بالتوازن بين الحياة العصرية والتراث التاريخي للمملكة، مما يعكس رؤية تجمع بين الابتكار والتمسك بالقيم التقليدية، وذلك من خلال بناء بيوت بتصميم يحوز إعجاب المواطن السعودي.

يقدم مبادرة روشن عدة مشروعات سكنية كبرى متنوعة مثل: مرافي ونيوم الكبير ومجتمع وارفة.

الاستثمار العقاري في مشروعات روشن

الاستثمار العقاري خاصة في المدن الجديدة والمشروعات المستقبلية يوفر إمكانية لحصد مكاسب كبيرة ويعتبر مشروع متوسط أو طويل المدى ويضمن لك شراء وحدة سكنية أما للاستخدام أو للتأجير أو البيع أو التقليب العقاري أي بيع الوحدة بعد فترة عند زيادة أسعار المشروع وانتهائه.

من الضمن المشروعات المرشحة بقوة للاستثمار هو مشروع مرافي، يقع مرافي في شمال جدة، وهي المدينة الأكثر سكانا ونشاطا بعد الرياض، مرافي هو واحد من أكبر المشاريع متعددة الاستخدامات، يتسع لأكثر من 130 ألف نسمة، ويشمل قناة مائية صناعية تمتد لنحو 11 كيلومترًا. يهدف المشروع إلى تحويل شمال جدة وتحسين مكانتها بإضافة مركز حضري إقليمي متكامل، مع مناطق سكنية وتجارية وترفيهية. القناة المائية تعتبر واجهة بحرية تجعل مرافي تتنافس مع مدن عالمية كبيرة، وتربط المناطق المطلة على المياه ببقية جدة عبر وسائط نقل متعددة مثل السفن والحافلات والمترو.  

  • تفاصيل مشروع مرافي

  • تم اختيار موقع مرافي ليكون بالقرب من أهم المناطق السعودية وحواضرها وذلك في منطقة شمال جدة، ويتم عمل قناة مائية جديدة تمتد على مساحة تفوق 6.6 مليون متر مربع ستجعل المدينة أشبه ميناء أو مرفأ صغير. تضم مرافي وحدات سكنية متنوعة المساحة ما بين شقق وفيلات وبيوت سعودية وقصور، تنظيم المدينة على طابع معماري متقدم ويتوفر مسارات خاصة للمشاة، مما يسهم في بناء مدينة صديقة للبيئة بتقنية متقدمة.

مشروع مرافي يتكامل مع تراث جدة

  • كعادتها تحرص الحكومة السعودية على أن يعكس المشروع التراث السعودي والمعمار الأصيل لجدة دون أن يكون مقحما أو مغايرا لطابع المدينة من خلال الوجهات المستوحاة من الطراز المعماري لجدة التاريخية كل ذلك منفذ بأحدث تقنيات البناء المعاصرة. 

قناة مرافي المائية تماثل القنوات المائية بالمدن العالمية

  • يتكون مشروع مرافي من مراحل متنوعة تتصل ببعضها من خلال القناة المائية الصناعية و سيتمكن سكان وزوار المدينة من التنقل من خلال نظام متعدد الوسائط للتنقل، حيث يتم ذلك عبر سيارات الأجرة المائية، وشبكة حافلات النقل البري، ومحطة المترو المخصصة للخط الأحمر، بالإضافة إلى ربط مباشر مع مطار الملك عبد العزيز الدولي.
  • يمتد مشروع مرافي على طول 22 كيلومترًا من الواجهة البحرية على ساحل البحر الأحمر غربًا. يبلغ عرض القناة الصناعية 100 متر، وتقدم تجربة ساحلية رائعة تشمل المرسى الجديد، ووسائل المواصلات المائية، والجسور، والأرصفة البحرية. 
  • قناة مرافي واجهة بحرية رائعة، تماثل القنوات المائية بالمدن العالمية مثل شيكاغو وستوكهولم وهامبورغ ووسط لندن.