التقليب العقاري Real Estate Flipping

خلال السنوات العشر الأخيرة تأكدت قيمة الاستثمار العقاري وقوته في الظروف الاقتصادية والسياسية المتقبلة المحيطة، لم يعد العقار مقتصرا على الربح فقط بل هو مخزن للقيمة في مواجهة التضخم وقد يعتبر افضل استثمار في وقت التضخم، بل يتفوق على المعادن النفسية والسندات المالية بأنه قادر على إنتاج عائد مستمر أو ما يسمى بالعائد السلبي وذلك من خلال تأجيره لفرد أو مجموعة دون جهد منك.

الحفاظ على قيمة الأموال في مواجهة التضخم

أكثر ما يخيف أي مستثمر هو التضخم وانخفاض قيمة أمواله الثابتة وعدم قدرتها على شراء نفس وحدات المنتجات اليوم كما كان في السابق، والحل هو اللجوء لحلول استثمارية أو إدخارية آمنة خصوصا لو كنت لا تملك خبرة اقتصادية ومالية جيدة، فتكون الأولوية وقتها الحفاظ على قيمة أموالك.

جهود المملكة لتخفيف التداعيات الاقتصادية العالمية 

بذلت المملكة جهودا كبيرة للتخفيف من آثار أزمة كورونا، كانت الأولوية في سنوات انتشار الوباء هو توفير الرعاية الصحية الطبية والتدابير الوقائية ومحاربة الفيروس بكل جهد ممكن، وكان للاقتصاد والاستثمار نصيب من هذه الجهود، فقد قدمت  حكومة المملكة مساعدات مادية للمستثمرين وأصحاب الأعمال تصل إلى 120 مليار ريال سعودي لتخفيف الأثر المالي والاقتصادي على القطاع الخاص.

رؤية 2030 .. تشجيع على الاستثمار وتنويع الاقتصاد السعودي 

وحاليا تبذل الحكومة جهودا أكبر لتنمية الاستثمار من خلال تذليل العوائق الروتينية وخلق بيئة جاذبة للاستثمار وتشجيع المواطن السعودي على استثمار أمواله في أنشطة قوية مرتبطة برؤية 2030، لذلك أطلقت المملكة عدة مبادرات تشجيعية للاستثمار، ولأن السعودية تهدف لتنويع مصادر اقتصادها لا يعتمد على دخول النفط وتكريره بل يسهم فيه صناعة العقار والزراعة والاستثمار والتقنية والسياحة.

يظن البعض أن الاستثمار العقاري ينحصر في شراء عدة عقارات وتأجيرها شهريا أو سنويا لفرد أو هيئة والحصول على دخل مالي ثابت بجانب حفظ قيمة المال الممثلة في العقار، ورغم جودة هذا النوع إلا أن الاستثمار العقاري ينضوي تحته عدة أنواع ما بين استثمار في صناديق عقارية أو صناديق مشتركة وغيرهم.

التقليب العقاري Real Estate Flipping

من ضمن الوسائل السريعة للاستثمار العقاري ما يعرف بالتقليب العقاري Real Estate Flipping والتقليب باختصار هو شراء عقارات بهدف الاتجار فيها وبيعها بعد تجديدها وصيانتها وتحسين شكلها أو تشطيبها وتهيئة المنطقة المحيطة بها (للعقارات الكبيرة) وبالتالي يكتسب العقار قيمة جديدة Value تجذب المستثمرين أو العملاء.

لتقليب العقار يلزمك وجود أموال ومعرفة بالمنطقة والطلب فيها وخبرة بالتشطيب والصيانة وطبعا الوقت والجهد لتطوير هذا العقار، على سبيل المثال قد تشتري منزل على المحارة يحتاج أرضيات ودهانات وتركيب مرافق وديكورات وبعد انتهاء هذه الأعمال يباع المنزل على مواقع التسويق العقاري.

قبل الاستثمار في التقليب العقاري

من المشاكل التي تصاحب نشاط التقليب العقاري هو الاستعجال وعدم إدراك ما يحتاجه المنزل من استثمار مالي لتطويره والاستخفاف بالعملية واعتبارها أنها لا تستغرق وقت أو جهد ويكف شراء منزل اليوم وعمل بعض التغييرات البسيطة ثم بيعه خلال شهور قليلة بمكسب جيد!

يفضل كذلك تنويع محفظتك العقارية بشراء عدة عقارات فعملية التطوير والتقليب العقاري قد تكون شهور أو حتى سنوات فهي تعتمد على إنماء قيمة الأصل وارتفاعها Appreciation ولتأمين دخل مالي ثابت سيكون عليك أن يكون عندك عقارات عدة.

 


عقارماب تقدم أهم الإحصائيات والنسب الاستثمارية لتحديد الحي ونوع العقار الذي يحقق  أعلى عائد استثماري

 

  اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار