الاستثمار العقاري في ذا لاين في مدينة نيوم

مشروعات كبرى داخل نيوم.. منها ذا لاين

مدينة نيوم مشروع متكامل يضم بداخله مدن ومناطق ومشروعات أصغر متخصصة في مجالات تقنية متقدمة وقد استعانت المملكة السعودية لتطوير المشروع بصفوة العقول العالمية، من ضمن مشروعات نيوم هو مشروع ذا لاين.

تم الإعلان عن مدينة ذا لاين داخل مشروع مدينة نيوم الواعدة في محافظة تبوك بالمملكة العربية السعودية، حيث يركز هذا المشروع على الحفاظ على البيئة وتقديم بيئة صحية تنخفض فيها الإنبعاثات الكربونية حتى قرب الصفر وتعتمد بشكل أساسي على الطاقات الخضراء والسبل المتقدمة للعمارة.

رؤية 2030..  الحفاظ البيئة ضمن أولوياتنا

مشروع  ذا لاين هو جزء من رؤى أكبر للمملكة في 2030 وذلك بتوجيهات من ولي العهد محمد بن سلمان، حيث يهدف المشروع إلى تحقيق تقدم حضاري وتكنولوجي بالإضافة إلى الاهتمام بالحفاظ على الطبيعة. الهدف من المدينة الحد من التلوث الناتج عن انبعاثات السيارات واستخدام الطاقات الأحفورية الضارة الأخرى، بهدف تحسين الصحة العامة، الهدف بناء مدينة تخدم الإنسان لا العكس.

ذا لاين.. مدينة على ساحل البحر الأحمر حيث حركة الملاحة والتجارة

للبحر الأحمر أهمية عالمية في حركة الملاحة والتجارة الدولية ونقل الحاويات، حيث تمر حوالي 13% من حركة التجارة العالمية عبره، وهو ما يجعل مشروعات مثل ذا لاين مهمة استراتيجيا ولوجستيا واختيارا ضروريا لمقرات شركات النقل البحري والحاويات وشركات التصدير وأعمال الملاحة.

 

موقع مشروع ذا لاين

مشروع ذا لاين هو جزء من مدينة نيوم ويقع على ساحل نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية عند طرف خليج العقبة على البحر الأحمر.

أما نيوم فهي بدورها قريبة من مدينة تبوك السعودية في الجزء الشمالي الغربي ، ما يميز  مدينة نيوم هو قدرة 40% من سكان العالم الوصول إلى المدينة خلال رحلة لا تتجاوز 4 ساعات.

خبرات عالمية في ذا لاين

تتسع “ذا لاين” لـحوالي 9 ملايين نسمة على مساحة تبلغ 34 كم مربع فقط، قد يبدو هذا غريبا ولكنه يتم بفضل التصميم المتميز والفريد للمدينة كأنها خط من الحياة يخترق الصحراء ويواجه البحر، المدينة يشرف على تنفيذها علماء الطاقة والبيئة مما يؤدي إلى تحقيق مستويات فائقة من الكفاءة في استخدام الموارد الحضرية.

 يتيح المناخ المثالي طوال العام  لمدينة تبوك للسكان الاستمتاع بالطبيعة المحيطة بمشروع ذا لاين، نظام الطرق والنقل في ذا لاين يوفر وصولاً سهلاً إلى جميع المرافق في غضون 5 دقائق سيرًا على الأقدام. 

تتميز ذا لاين بنظام متكامل للتنقل عبر قطار فائق السرعة وصولًا سريعًا بين نقاط مختلفة داخل  المشروع في غضون 20 دقيقة.

تصميم مدينة ذا لاين

تصاميم مشروع “ذا لاين” يركز بشكل أساسي على الإنسان وحياته وتُعتبر المدينة نموذجًا رائدًا عالميًا في تحقيق الاستدامة والعيش بتناغم مع الطبيعة في مساحة صغيرة.

 أطلق ولي العهد الفكرة والرؤية الأولية للمدينة ، بهدف إعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية. تعتبر التصاميم انعكاسًا لتوقعات المستقبل بخصوص المجتمعات الحضرية، حيث تهدف إلى خلق بيئة خالية من مشكلات الشوارع التقليدية وملوثات السيارات والانبعاثات الكربونية.

تبرز خصائص المدينة مثل الحفاظ على 95% من أراضي نيوم للطبيعة واعتمادها على الطاقة المتجددة بنسبة 100%. يبلغ عرض المدينة  200 متر فقط وارتفاع يصل إلى 500 متر فوق سطح البحر.

مساحة صغيرة لذا لاين لحماية الموارد واستغلالها

 المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو متر مربع وتستوعب 9 ملايين نسمة، مما يعد إنجازًا غير مسبوق في المدن الكبيرة. يعمل هذا على تقليل تمدد البنية التحتية  أي تكلفة بيئية أقل وملوثات أقل واستغلال لكل بوصة من المرافق والخدمات وزيادة كفاءة واستدامة المدينة. يوفر مناخها المثالي على مدار العام فرصة للسكان للاستمتاع بالطبيعة أثناء التنقل سيرًا على الأقدام، وتتيح للسكان الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، بالإضافة إلى نظام قطار فائق السرعة يربط بين أقصى نقاط المدينة في 20 دقيقة.

الاستثمار العقاري والعمل في تنفيذ وتشغيل ذا لاين

كأي مشروع جديد ومتطور فمشروع ذا لاين يحتاج لأيدي عاملة متنوعة في كل المجالات وكذلك تحتاج لعمال وتقنيين ومهندسين لتشغيل المرافق والخدمات بالمدينة، وهو ما يعني احتياج المدينة وما يحيط بها لمشروعات إسكان للعاملين في نيوم وذا لاين وهو ما يجعل الاستثمار العقاري في تبوك بشكل عام خصوصا لتوفير سكن ومتاجر وخدمات متنوعة للسعوديين والوافدين للعمل هو استثمار جيد.

بنية تحتية متطورة تضمن سرعة تشغيل العقارات السكنية

المشروعات الكبرى التي تعتمد على بنية تحتية متطورة وأعمال مستمرة وتشغيل دائم يلزمها عقارات سكنية تتنوع بين شقق ستوديوهات من غرفة واحدة إلى شقق صغيرة وشقق متوسطة، وهو ما يتفق مع القاعدة العقارية القائلة أن العقار الأسهل في الاستثمار هو العقار الأصغر فبيت سعودي كبير أو فيلا ستكون لعدد محدد من الزبائن بينما الشقق الصغيرة مطلوبة من السعوديين والوافدين على حد سواء.

فرص استثمارية داخل ذا لاين

ستضم ذا لاين عقارات سكنية وتجارية وإدارية مميزة يسعى كبرى فروع البنوك العالمية والشركات الكبرى والأسماء التجارية البارزة وفروع للمؤسسات البيئية، وبالتالي فشراء عقار تجاري أو إداري أو سكني في ذا لاين يضمن لك دعاية مجانية بسبب الاهتمام الكبير من حكومة المملكة بالمشروعات الطموحة الحالية والترويج لها.

كذلك الحجم المحدود لذا لاين وسهولة الوصول لأي منطقة بالمشروع، حيث المسافة لا تتجاوز 20 دقيقة بين أبعد نقطتين في المدينة، يضمن مما يسهم بشكل كبير في تحفيز الحركة البشرية والتخلي عن الاعتماد الكامل على وسائل المواصلات، مع تحقيق فوائد إضافية للصحة. بفضل هذه السرعة، يمكن للأفراد الوصول إلى جميع المراكز التجارية وأماكن الترفيه والمناطق المرغوبة في غضون أقل من 5 دقائق\.