ما هي صناديق الاستثمار المشتركة؟

صناديق الاستثمار المشتركة في السعودية

أنواع متنوعة للاستثمار العقاري 

بالحديث عن الاستثمار العقاري فله صور متنوعة لا تقتصر فقط على الطرق البسيطة بشراء عدة عقارات وتأجيرها لأفراد أو مؤسسات أو بيع هذه العقارات بعد سنوات بأرباح، فهناك سبل أخرى أكثر احترافية وتنظيم وتدار بخبرات عالية ولا تكلفك عناء وجهد المتابعة، وذلك عبر الصناديق العقارية REITs وتمويل التطوير العقاري والاستثمارات الائتمانية العقارية، تسعى المملكة عبر رؤية 2023 لزيادة ثروتها العقارية، وذلك بالتعاون مع الشركات الكبرى وكذلك الأفراد بهدف تقديم مسكن أو عقار مميز للمواطن السعودي وكذلك إشراك المواطن في أنشطة استثمارية مربحة وذات عائد جيد.

 

صناديق الاستثمار المشتركة

من ضمن صور الاستثمار العقاري ما يعرف بصناديق الاستثمار العقارية المشتركة Real Estate Funds وتعتبر شكل من أشكال الاستثمارات في الصناديق المشتركة أو ما يسمى بـ Mutual Funds وهو عبارة عن شراكة للاستثمار المشترك يديرها مجموعة من المتخصصين وأهم ما يميزه الكلفة المنخفضة للاستثمار وبالتالي المخاطرة فيه ليست عالية ويسمح الصندوق الاشتراك مبالغ صغيرة واختيار القطاع  المطلوب للاستثمار.

الاستثمار العقاري Real Estate Fund هو صورة من صور الاستثمار المشترك والذي يركز على نوع واحد من الاستثمارات وهي العقارات وقد يستثمر أصحابه في عقارات عادية تجارية أو سكنية مجزئة أو في صندوق استثماري REIT.

وبالتالي فالاستثمار المشترك Real Estate Funds يستثمر في العقارات بشكل غير مباشر من خلال شراء حصص في صناديق عقارية REITs أو شركات العقارات ويحقق هذا النوع مكسب من خلال قيمة الأصول العقارية التي تتزايد مع الوقت ولا يقدم عوائد ربحية سريعة مثلما تقدم REITs ولكنه يتميز بتنوع الاستثمارات عكس الصناديق التي تركز على نوع واحد من العقارات.

الفرق بين صناديق الاستثمار المشتركة و الصناديق العقارية

  • الاستثمار في الصناديق المشتركة Real Estate Funds حيث تم الاستثمار بشكل غير مباشر في شراء العقارات.
  • أرباح الصناديق المشتركة تعتمد على تذبذب الأسعار بالأسواق وارتفاع قيمة الأصول.
  • توزع الأرباح بشكل سريع في الصناديق العقارية REITs بينما تتطلب الصناديق المشتركة بعض الوقت.

العائد الربحي على الاستثمار 

العائد الربحي ROI على الصناديق المشتركة، والذي يعتبر الهدف والمقياس الأهم لأي استثمار، يتطلب بعض الصبر من المستثمرين وليس لمن يريد عوائد سريعة ودورية.

وكما قلنا يعتمد على تزايد قيمة الأصول وارتفاع قيمتها مما يتطلب وقت أكبر لجني ثمار جيدة.

   اعرف أكثر: العائد على الاستثمار العقاري في السعودية (ROI)

القرار الاستثماري الأهم يلزمه مختصين

لأن شراء عقار بغية الاستثمار لا يزال هو القرار  الاقتصادي والمالي الأكبر والأهم في حياة الكثيرين فيفضل الاستعانة بخبراء وأصحاب معرفة بالسوق السعودي والمناطق ذات الطلب العالي بالمملكة أو التي تضمن مستقبل جيد لاستثماراتك وهو ما يعني إسناد الأمر لمستشار اقتصادي يقدم لك المشورة عن النوع الأفضل لميزانيتك وظروفك، وتقدم عقارماب خبراتها الواسعة التي جنتها خلال أكثر من عقد في العمل بأسواق عقارية عربية متنوعة، فالهدف أن تعرف أكثر قبل أن تختار هذا الاستثمار أو ذا.

البحث عن استثمار آمن في واقع مضطرب

السنوات الأخيرة التي عاشها العالم كانت مليئة بأحداث سياسية واقتصادية وصحية، كانت البداية مع اندلاع ثورات الربيع العربي والتي استمرت اضطراباتها لعدة أعوام في بعض البلاد، ولم يكد العالم يستقر حتى أطلت أزمة انتشار فيروس كورونا وتحوله لوباء ليبدأ إغلاق شامل وتنفذ الحكومات تدابير صحية تترك آثارا اقتصادية يصعب تجاهلها أهم التضخم والتباطؤ الاقتصادي والانكماش في حجم التجارة المتبادلة، كعادة رأس المال يميل للنمو في المناطق المستقرة البعيدة عن الاضطرابات.

في مثل هذه الظروف يفضل المستثمرون أما حفظ أموالهم في أصول وسندات وثروات ذات قيمة لا تتأثر بالزمن والظروف السياسية والاقتصادية وأبرزها المعادن النفيسة أو تنميتها في أنشطة بعيدة كل البعد عن ظروف الكساد والتضخم، مثل العقارات بأنواعها وأراضي البناء والزراعة.

ثقة كبيرة في العقار كأصل وحافظ لقيمة الأموال

 للعقار ثقة عالمية في الوطن العربي كمخزن للقيمة وسلعة ذات طلب متزايد خاصة في بلادنا بالخليج والشرق الأوسط حيث يزداد عدد السكان والوافدين باستمرار، فلا خوف مما يسمى بالفقاعة العقارية لأن الطلب على العقارات السكنية والتجارية مرتفع ويتوقع ارتفاعه أكثر في السعودية وذلك نتيجة لتنفيذ التطوير الشامل في الاقتصاد حسب رؤية 2030 للمملكة.

 


عقارماب تقدم أهم الإحصائيات والنسب الاستثمارية لتحديد الحي ونوع العقار الذي يحقق  أعلى عائد استثماري

  اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار