الاستثمار العقاري في المملكة وارتفاع تكاليف الاقتراض والتمويل المالي اللازم

الاستثمار العقاري في المملكة طريقة جيدة لعمل ثروات جيدة وكذلك تنويع الاستثمارات المالية لديك وفي الفترة الأخيرة ازدهر الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية، خاصة مع تنفيذ توصيات رؤية 2030، ولكن هنا يظهر تحدي جديد وهو ارتفاع تكلفة الاقتراض والتمويل لشراء عقارات والاستثمار فيها سواء بالتطوير أو بالشراء، يعود ذلك لارتفاع أسعار الفائدة، ووجود أنظمة الإقراض ذات شروط صارمة، كذلك ارتفاع أسعار العقارات، كل هذا جعل من الضروري للمستثمرين تبني نهج مختلف للاستثمار العقاري.

في هذه المقالة ، نقترب من المشهد الحالي للاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية في ضوء ارتفاع تكلفة الإقراض ومناقشة أساليب التخفيف من تأثيره على الاستثمار العقاري.

تأثير ارتفاع تكاليف تمويل الاستثمار العقاري في المملكة  

ما يتعلق بالقدرة على تحمل التكاليف:

مثل العديد من البلدان، شهدت المملكة العربية السعودية ارتفاعا في أسعار العقارات في السنوات الأخيرة، إلى جانب ارتفاع تكاليف التمويل العقاري والاستثمار، أدى ذلك إلى ظهور صعوبات وتحديات تتعلق بتحمل التكاليف للراغبين في شراء عقارات ومنازل بالمملكة. كذلك فإن أسعار الفائدة البنكية المرتفعة جعلت تكلفة الرهن العقاري أكثر تكلفة، مما يقلل من القوة الشرائية للأفراد ويبطئ من نمو سوق الإسكان.

التأثير على العائد على الاستثمار:

يمكن أن تؤثر تكاليف الاقتراض المرتفعة على صافي عائد الاستثمار للمستثمرين العقاريين في المملكة، كذلك تؤثر زيادة أسعار الفائدة على ربحية العقارات المؤجرة أو ما يعرف بتقليب العقارات (وهو شراء عقار وصيانته أو تجديده وتشطيبه ثم بيعه من جديد بسعر أعلى)، يحتاج المستثمرون إلى دراسة قيمة العائد المتوقع وبناء خططهم واستراتيجياتهم وفقا لذلك لمراعاة التكاليف المتزايدة.

طرق مواجهة ارتفاع تكاليف التمويل المالي والاستثمار العقاري في المملكة  

دراسة تسويقية وتحليل السوق

قبل أي استثمار يوصى بإجراء بحث شامل وتحليل للسوق العقاري وشرائح العملاء المحتملين، وتزداد أهمية الدراسة في الاستثمارات الكبيرة كالاستثمار العقاري، وذلك ليتمكن المستثمرين من مراقبة اتجاهات السوق وتوقع أسعار الفائدة والتغيرات الاقتصادية والتجارية عن قرب، ينصح بالاطلاع على إحصائيات سوق العقارات المحلي لمعرفة الفرص المحتملة واتخاذ قرارات استثمارية على أسس اقتصادية وتجارية قوية.

إقامة علاقات شراكة قوية مع المؤسسات المالية

بناء علاقات عمل وشراكات قوية مع البنوك والمؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية يسهل للمستثمرين إمكانية الوصول إلى خيارات تمويل تنافسية. لو كان لدي المستثمر تاريخ ائتماني جيد وشراكة جيدة وعلاقات عمل قوية مع المقرضين فسيحصل على أسعار فائدة وشروط قرض جيدة، من المهم معرفة خيارات الإقراض المتعددة والتفاوض على الشروط لتأمين ترتيبات التمويل البنكي  والإقراض الأكثر ملاءمة.

استكشاف المبادرات والحوافز الحكومية

قدمت حكومة المملكة مبادرات مختلفة لتحفيز القطاع العقاري ودعم المستثمرين، وتشمل عدة برامج، مثل برنامج سكني (الإسكان) وصندوق التنمية العقارية، والتي تقدم مساعدات مالية وإعانات وخيارات تمويل مواتية للأفراد والمستثمرين المؤهلين. 

   

تهدف مبادرة سكني لتسهيل امتلاك منزل، وذلك من خلال طرح خيارات سكن ميسورة التكلفة بمساعدات تمويل ميسرة، وتركز المبادرة على الأفراد الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى سوق الإسكان، يمكن أن يساعد استكشاف هذه المبادرات الحكومية في التخفيف من تأثير تكاليف التمويل المرتفعة وتوفير دعم إضافي للاستثمارات العقارية.

المشروعات المشتركة والشراكات

تكوين مشروعات مشتركة أو شراكات مع مستثمرين محليين أو مطورين عقاريين يساعد على نمو الاستثمار من تكاليف الاقتراض، من خلال تجميع الموارد وتقاسم المسؤوليات المالية، يمكن للمستثمرين الاستفادة من الخبرة والاستقرار المالي للشركاء المحليين، كما توفر المشروعات المشتركة إمكانية الوصول إلى الشبكات القائمة، ومعرفة السوق المحلية، وشروط تمويل أفضل.

تنويع الاستثمارات العقارية وأماكنها 

يمكن أن يساعد تنويع الاستثمارات العقارية المختلفة داخل المملكة في تقليل المخاطر المرتبطة بارتفاع تكاليف التمويل، يمكن أن يوفر الاستثمار في العقارات السكنية والتجارية والمتعددة الاستخدامات في مختلف المدن محفظة استثمارية متوازنة ويقلل من الاعتماد على دخل أو ريع من قطاع أو موقع سوق واحد.

 

اقرأ أيضا: اعرف أكثر عن الاستثمار العقاري وعوائد الاستثمار في العقارات (ROI)

سوق العقارات وعلاقته برؤية 2030

رؤية السعودية 2030 هي خطة استراتيجية طرحتها حكومة المملكة في عام 2016 لتنويع اقتصاد البلاد  بدلا عن الاعتماد الشديد على النفط ومدخولاته وذلك من خلال تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية في مختلف القطاعات، تهدف الرؤية الشاملة لإحداث تغيرات وتطويرات شاملة تصب في رفاهية المواطن وقوة المجتمع السعودي ونماء اقتصاده.  

تؤكد رؤية السعودية 2030 على تقليل اعتماد البلاد على عائدات النفط وتنويع الاقتصاد، السبيل لذلك هذا التنويع هو جذب الاستثمارات وتطوير قطاعات مثل السياحة والترفيه والتصنيع والتكنولوجيا، وهو ما سيؤدي بالتبعية إلى تطوير الطلب على العقارات ونمو استثماراتها، وتقوية الصناعات الرديفة المتعلقة بالبناء والتطوير من صناعة أسمنت وخامات ديكور وتشطيب ومواد بناء.

كما تدرك الرؤية أهمية توفير مساكن بأسعار معقولة وجودة للمواطنين السعوديين، الحل هو  زيادة المعروض من الوحدات السكنية، وتحسين التخطيط الحضري، وتعزيز القدرة على العيش في المدن، هذه الجهود من شأنها إعطاء دفعة قوية لسوق العقارات السكنية، وتؤثر على معدلات الإيجار، وقيم العقارات.

يمثل الاستثمار العقاري في المملكة فرصا وتحديات، وبالتالي من الأهمية بمكان البقاء على اطلاع باتجاهات السوق ومراقبة خيارات التمويل  والاقتراض والبحث عن سبل متنوعة لمعالجة آثار ارتفاع تكاليف التمويل والاقتراض بغرض الاستثمار العقاري في المملكة.

 

نصائح للاستثمار العقاري في مدن السعودية

خلال العقود الأخيرة ازداد الطلب على العقارات السعودية من جانب المقيمين والوافدين، مع التطور الاقتصادي ونمو حركة الاقتصاد السعودي والتوسع في المشروعات والشركات ازدادت الحاجة إلى عقارات جديدة سكنية وإدارية وتجارية بأنواعها، كان الطلب عليها من الشركات والأفراد على حد سواء، هناك مدن سعودية ذات طلب عقاري أكبر من مناطق أخرى نذكر منها

الاستثمار العقاري في الرياض

الرياض هي العاصمة السعودية والمدينة الأهم سياسيا واقتصاديا وسكانيا، تعد مركز تجاري هام و سوق كبير محتاج لسلع متنوعة بداية من السلع اليومية وحتى السلع العقارية من شقق وفيلات وبيوت سعودية أصيلة.

الرياض مدينة هامة ذات طابع خاص وبنية تحتية قوية ولكن بعض أحيائها أهم من الآخر وأفضل لفرص الاستثمار والإتجار في العقارات سواء بالإيجار أو التقليب العقاري (شراء عقار وصيانته ثم بيعه)، بعض أحياء الرياض ذات طلب كبير مثل منطقة العليا، والتي تعد سوق تجاري ومنطقة للتسوق وكذلك السياحة، حيث تضم العديد من الفنادق الفاخرة.

كذلك العليا والرياض بشكل عام تعرف بوجود مقرات الشركات الكبرى وأبراج الشركات والمؤسسات، العليا قريبة من من الحي المالي في المدينة

الدرعية.. تاريخ وأصالة

للدرعية خصوصية كبرى بالتاريخ السعودي، تضم العديد من المعالم والحواضر التاريخية وتضم العديد من المنازل السعودية التقليدية والتي تذهب بك للأزمان الطيبة وتربط السعودية الحديثة بتاريخها الأصيل الاستثمار، تقع الدرعية في ضواحي مدينة الرياض، تطل المدينة على العديد من الطرق السريعة الرئيسية، وتعتبر هي الخيار الأمثل لمحبي الاستثمار المتعلق بالسياحة التاريخية للمملكة.

الاستثمار العقاري في جدة

جدة مدينة سعودية ساحلية تجمع ما بين التجارة والترفيه، هي الخيار المفضل للسعوديين والمغتربين العاملين والزائرين للمدينة على حد سواء، جدة غير! فعلا بجوها ومناخها الساحلي تجذب العائلات السعودية لقضاء الأوقات الطيبة على السواحل، يسكنها عدد كبير وهو ما يضمن طلب كبير على عقاراتها للإيجار أو التمليك، الاستثمار العقاري في جدة  يعني فرص جيدة ولما لا وعدد سكان جدة 4 ملايين نسمة وفي ازدياد، رغم الكثافة السكانية الكبيرة إلا أن السكن في جدة مميز لاتساع مساحتها وقدرة المدينة على تحمل أضعاف هذا العدد.

جدة أيضًا مقر مثالي للشركات والكيانات المالية الكبرى، أيا كان عقارك تجاري أو سكني فهناك احتياج له، تضم جدة مؤسسات تعليمية مدرسية وجامعية هي الأفضل في المنطقة.

حي النسيم بمدينة جدة.. استثمار عقاري ناجح

يقع حي النسيم شمال جدة، وبسبب قربه من البحر والساحل السسعودي فهو يضم عدة فنادق ومنتجعات سياحية، وكذلك عليه طلب من محبي قضاء الصيف بالقرب من البحر في بيت سعودي تقليدي أصيل.

وكما نعلم مع حركة السياحة يزدهر عمل المحلات التجارية والمطاعم ومراكز التسوق، لذا لا تعجب من الطلب الكبير على الوحدات والعقارات التجارية في حي النسيم وباقي أحياء جدة.

حي التحلية في جدة

يذكر اسم حي التحلية كثيرا بين السعوديين والوافدين للسياحة والعمل، وذلك لأنه حي له طابع سياحي في الدرجة الأولى، يقع حي التحلية في جنوب جدة، أينما سرت في الحي ستجد خيارات عقارية ما بين بيوت وشاليهات جديدة مميز وبيوت سعودية تقليدية الطابع.

الاستثمار العقاري في الدمام 

لمدينة الدمام مكانة خاصة عند أهل السعودية، مدينة ساحلية رائعة الجو على الخليج العربي، وقريبة من البحرين وقطر وتعتبر مدينة ذات نشاط سياحي كبير يمكنك هناك ممارسة الغوص والسنوركلينج، هذا بجانب كونها ميناء تجاري ومرفأ هام، وهو ما جعل لعقارات الدمام طلب من قبل السعوديين وزوار المملكة.

أهم أحياء الدمام هو حي الخبر وتتميز عقاراته بالرقي الشديد وهو ما يدعمه البنية التحتية القوية للمدينة، كذلك تضم الدمام العديد من المتاجر والمحلات والمطاعم، وهي في حاجة لمحلات جديدة ومراكز تجارية فشراء عقار تجاري أو تأجيره يضمن لك طلب مستمر.

 

 

عقارماب تقدم أهم الإحصائيات والنسب الاستثمارية لتحديد الحي ونوع العقار الذي يحقق  أعلى عائد استثماري

 

  اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار في السعودية