ما هو عائد الاستثمار العقاري؟

عائد الاستثمار العقاري

العائد على الاستثمار هو واحد من أهم المصطلحات الاستثمارية الواجب معرفتها قبل اختيار أي عقار أو البدء في الاستثمار العقاري، وبشكل عام فالعائد على الاستثمار هو قيمة الربح الصافي بعد خصم مصاريف التشغيل، والضرائب والرسوم والصيانة إن كان هناك.

لحساب عائد الاستثمار العقاري، يمكن استخدام الصيغة التالية:

صافي الدخل السنوي هو الدخل الذي تحققه من العقار بعد خصم جميع التكاليف مثل ضرائب العقار، تكاليف الصيانة، تكاليف الإدارة، وأية مصروفات أخرى.

– التكلفة الإجمالية للاستثمار تشمل تكلفة شراء العقار وأية تكاليف تأهيل أو تجديد وتكاليف التمويل (إذا كنت قد استدنت للشراء).

قيمة العائد الاستثماري للعقارات المختلفة

عند النظر إلى الاستثمار في العقارات التجارية، يمكن توقع عوائد عالية على الاستثمار (ROI). يمكن أن تبدأ نسبة العائد من حوالي 8% وتصل بسهولة إلى ما يصل إلى 15%، وقد تكون أعلى في بعض المناطق الاستراتيجية.

هناك أيضًا اختلافات بارزة في مدد العقود للعقارات التجارية مقارنة بالعقارات السكنية. فعادةً، تبدأ مدد عقود الإيجار للعقارات التجارية من 3 سنوات وتمتد إلى 10 سنوات أو أكثر، بينما تكون مدد عقود الإيجار للعقارات السكنية أقصر وتتراوح عادة بين 3 و5 سنوات.

هذه الاختلافات تعكس الطبيعة المختلفة للاستثمار في العقارات التجارية والعقارات السكنية، وتوفر فرصًا متنوعة للمستثمرين.

عند شراء شقة أو عقار سكني بغرض الانتفاع بحق تأجيره فالعائد على الاستثمار ROI يحسب كالتالي

قيمة الإيجار سنويا = قيمة الإيجار الشهري × 12 شهرًا

العائد على الاستثمار = (قيمة الإيجار السنوي – المصروفات (صيانة وتكاليف) ÷ سعر العقار)%

 

عوامل يتوقف عليها عائد الاستثمار العقاري

 هناك عوامل تجعل العائد الاستثماري العقاري متنوعا ويجب معرفتها قبل اختيار العقار وموقعه وهي:

  1. الموقع: موقع العقار هو عامل مهم يؤثر على العائد. العقارات في مناطق مرغوبة تجذب عادة استئجارات أعلى وقيمة إعادة بيع أعلى.
  1. نوع العقار: نوع العقار يمكن أن يؤثر على العائد. على سبيل المثال، الشقق السكنية لها عادة استئجارات مختلفة عن المباني التجارية أو العقارات الصناعية وغالبا ما تكون أقل وإن كانت أسهل وأخف في التأجير.
  1. تكاليف الاستثمار: تكاليف الشراء والصيانة والضرائب يجب أخذها في الاعتبار عند حساب العائد.
  1. الزيادة في القيمة: العقارات يمكن أن تزيد في القيمة مع مرور الوقت، مما يزيد من العائد إذا تم بيعها بربح.
  1. الإيجار أم التقليب العقاري أم البيع: إذا كنت تستثمر في الإيجار، فإن عائدك يعتمد على قيمة الإيجارات والاستمرارية في استئجار العقار، جدير بالذكر أن التقليب العقاري هو شراء عقار غير مشطب ثم بيعه بسعر أكبر بعد فترة.

رؤية 2030 وتنويع مدخلات الاقتصاد السعودي

مع إنطلاق رؤية 2030 للملكة السعودية شهدت عدة قطاعات اقتصادية وسياحية متنوعة العديد من عمليات التطوير والانطلاق، تهدف الرؤية الجديدة لتوسيع مدخلات المملكة الاقتصادية فلا تقتصر بشكل كبير على عوائد النفط وتكرير البترول بل تشارك عدة قطاعات أخرى مثل العقارات والسياحة بأنواعها والصناعة والتكنولوجيا والزراعة، من أهم الثروات السعودية ذات المستقبل والتي تضمن تنمية للمواطن السعودي والشركات العاملة بالمملكة على حد سواء هي العقارات وتطويرها.

العقار السعودي هو التالي في المشاركة في الاقتصاد السعودي الكلي وتسعى المملكة لزيادة نسبة مشاركة قيمة العقار السعودي بشكل أكبر من خلال التشجيع على تملك عقارات سكنية والاستثمار بشكل أكبر في الصناديق العقارية والأسهم العقارية.

الطلب العقاري في المملكة السعودية

شهدت البلاد نموا اقتصاديا كبيرا وتطورا حضريا في السنوات الأخيرة، مما يجعلها بيئة مواتية للاستثمارات العقارية.

يتميز سوق العقارات السعودي بأنه مستقر وفي السنوات الأخيرة ازداد الطلب مع التنمية والتطوير، تتنوع الطلبات على العقارات السكنية والتجارية والصناعية.

 تهدف خطة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 إلى تنويع الاقتصاد، والذي من المتوقع أن يدفع الطلب على العقارات، خاصة في قطاعات مثل السياحة والترفيه والخدمات اللوجستية.

ولأن الاستثمار الأجنبي دافع كبير لتطوير المشروعات اتخذت الحكومة تدابير لتشجيع الاستثمار الأجنبي في القطاع العقاري، مما يجعله في متناول المستثمرين الدوليين.

 

ارتفاع الطلب في المدن السعودية ذات النشاط الاقتصادي

تتنوع درجات الطلب العقاري على عقارات المملكة ولكن هناك بعض الطلب  المرتفع في مدن تجارية أو التي تضم شركات البترول العالمية أو الموانئ.

من أهم  المدن الرئيسية في المملكة التي تسهل الحصول على ربح وعائد عقاري جيد هي جدة والرياض وهي مناطق رئيسية للاستثمار العقاري، مع تزايد عدد السكان من سعوديين ووافدين للعمل والسياحة والطلب على أنواع العقارات المختلفة.

اقرأ ايضا: الاستثمار في الشقق وتأجيرها في أهم مدن السعودية

المتطلبات القانونية للاستثمار العقاري في المملكة

هناك العديد من المتطلبات القانونية للاستثمار العقاري في السعودية، من الأفضل لأي مستثمر أجنبي الاستعانة بخبير أو شخص له دراية بقوانين المملكة ولوائح تنظيم شراء العقارات وتملكها.

 من بين الأمور التي يجب مراعاتها:

  1. تصريح الاستثمار: يجب على المستثمرين الأجانب الحصول على تصريح من الهيئة العامة للاستثمار (SAGIA) قبل الشروع في الاستثمار العقاري.
  1. نوع العقار: يجب التحقق من القوانين المحلية بخصوص النوع الذي يمكن شراؤه أو استثماره من قبل الأجانب، حيث تكون هناك بعض القيود على بعض الأملاك العقارية.
  1. التسجيل العقاري: يجب تسجيل جميع العقارات في دائرة التسجيل العقاري المحلية.
  1. الضرائب: يجب دفع الرسوم والضرائب المتعلقة بالعقارات والاستثمار العقاري.

أنواع العقارات المتاحة للاستثمار في السعودية

لكي تقرر الاستثمار العقاري في نوع جديد من العقارات يجب أولا معرفة أهم أنواع العقارات المتاحة للاستثمار وهي:

  • عقارات سكنية: شقق – فيلات – بيوت سعودية تقليدية.
  • عقارات تجارية ومتاجر ومحلات في المناطق والأحياء وفي المراكز التجارية.
  • عقارات إدارية ومكاتب ومناطق لشركات.
  • عقارات فندقية وسياحية وشاليهات.

 


عقارماب تقدم أهم الإحصائيات والنسب الاستثمارية لتحديد الحي ونوع العقار الذي يحقق  أعلى عائد استثماري

 

  اعرف أكثر عن عوائد الاستثمار