الاستثمار في شقق تحت الانشاء بالمملكة

ما هي العقارات تحت الإنشاء؟

العقار تحت الإنشاء هو كل عقار جديد في أي مرحلة من مراحل البناء أو التشطيب أو التجهيز النهائي للعقار، بدءًا من تجهيز الأرض للبناء وصولًا إلى تسليم العقار ليصبح جاهزًا للسكن.

أنواع العقارات قيد الإنشاء

هناك عدة أنواع من المشروعات العقارية تحت الإنشاء أو غير المكتملة، وكما وضحنا فإن تصنيف مشروع عقاري بأنه جديد أو تحت الإنشاء فهذا يعني أنه لا يزال في مرحلة التخطيط الهندسي والمراجعات البيئية والتصميمات والتشطيب قبل بدء عمليات البناء.

هناك أيضا العقارات التي تم بدء بنائها: وهي العقارات التي تم البدء في إنشائها، وتشمل هذه المرحلة عادة بناء الهيكل الخارجي للمبنى مثل الأساسات والهياكل الخرسانية أو الفولاذية.

العقارات التي لازالت في مرحلة التجهيز والتشطيب: وتشمل هذه العقارات تلك التي تم بناؤها بالفعل، ولكنها لا تزال في مرحلة التجهيز الداخلي وإدخال المرافق والتشطيب مثل تركيب أنظمة الكهرباء وتوصيل ماء الشرب والصرف الصحي، وأيضًا التشطيبات الداخلية والخارجية النهائية.

الاستثمار في عقارات لم تبنى بعد.. ما هي الأسباب؟

ولكن لماذا يستثمر البعض لشراء شقة أو بيت أو فيلا أو أي عقار آخر لم يتم الانتهاء من بنائه بعد، فشراء عقار مثل هذا النوع قد يتطلب بعض العمل والمصاريف واستقدام عمالة بناء وتشطيب وتركيب ديكورات؟ الإجابة هناك مجموعة من المزايا التي قد تجدها في العمارات تحت الإنشاء وتعتبر جاذبة:

  • تصميم المنزل أو العقار حسب رؤيتك الخاصة: قد يكون بإمكانك التأثير على التصميم الداخلي والمواصفات حسب احتياجاتك وذوقك الشخصي قبل الانتهاء من البناء.
  • الأسعار أكثر تنافسية: لا شك أن الشقق في عمارات قيد الإنشاء أقل وأفضل وأكثر تنافسية من حيث الأسعار مقارنة بالعقارات المكتملة البناء.
  • فرصة للاستثمار وجني الأرباح: يمكن أن تشكل العمارات تحت الإنشاء فرصة جيدة للاستثمار، حيث يمكنك الاستفادة من قيمة العقار التي قد تزيد مع الانتهاء من البناء والتجهيز للسكن أو الاستخدام خاصة لو كنت تملك شركة للتشطيبات أو الديكورات والتجهيز العقاري.
  • استخدام تقنيات البناء الحديثة في العقار: قد يتم استخدام تقنيات البناء والمواد الحديثة في العمارات الجديدة، مما يعزز جودة البناء وكفاءة استخدام الطاقة وأيضا تصميم المنزل تصميم يراعي البيئة والمناخ.

الاستثمار في  عقار قيد الإنشاء وعاملي الوقت والتكلفة

بالتأكيد هناك عوامل تحدد طبيعة ووقت العمل المطلوب لتجهيز العقار قيد الإنشاء ليكون صالحا للسكنى أو العمل، فقد يلزم وقت طويل للعقارات التي يلزمها أعمال محارة وتركيب أرضيات وتوصيل مرافق أساسية.

يختلف الزمن المطلوب لتسليم العقارات حسب نوعها ومرحلة الإنشاء، وهو أمر يجب مراعاته عند اتخاذ القرار بشراء عقار معين.

شراء عقارات قيد الإنشاء في مناطق ومدن جديدة بالمملكة

هناك حركة واسعة لبناء مشروعات وتجمعات سكنية جديدة بمدن المملكة السعودية بحيث تراعي تلك المدن التصميم الأصيل للعمارة السعودية وكذلك مراعاة ظروف البيئة واستغلالها بتقديم مشروعات موفرة للطاقة ومتناغمة مع الاتجاهات المعمارية الحديثة.

تتنوع مميزات شراء عقار تحت الإنشاء سواء لمستثمر أو لمستخدم عادي يريد العقار للسكن أو للاستخدام التجاري، من المميزات التي يحصل عليها المستثمر: 

  1. تتميز العقارات خلال مرحلة الإنشاء، بأن أسعارها تكون أقل من العقارات الجاهزة، مما يجعلها جذابة لأولئك الذين يمتلكون ميزانيات محدودة.
  2. تتمتع المشاريع الجديدة بموقع متميز غالبًا في مناطق ومدن جديدة بالمملكة وبالتالي تتميز أنها ذات بنية تحتية متطورة وجديدة، مما يزيد من جاذبيتها للمستثمرين.
  3. يزداد سعر العقارات بمجرد الانتهاء من بنائها وتسليمها، مما يجعل الاستثمار في العقارات قيد الإنشاء خيارًا مربحًا لتحقيق عوائد مالية جيدة. 

مزايا شراء عقار سكني أو تجاري تحت الإنشاء  

هناك عدة مزايا يمكن أن تدفعك لاختيار منزل أو عقار تجاري في بناية لم يتم بناؤها بعد، وهذه المزايا قد تكون:

  • سعر العقار أو سعر المتر المربع:

بشكل عام، يكون سعر المتر في العقارات التي لم يتم بناؤها بعد أرخص من المباني التي تم بناؤها بالفعل. يعود ذلك إلى عدة عوامل، منها رغبة الشركة في جذب المستثمرين من خلال تخفيض الأسعار، بالإضافة إلى انخفاض واختصار تكاليف التشطيب والديكور والبناء نفسها.

اختيار الطابق:

في المباني والعقارات التي لم يتم بناؤها بعد، يكون من السهل العثور على الطابق المفضل لديك، حيث أن معظم المنازل غالبًا ما تكون متاحة. هذا يعطيك حرية أكبر في اختيار الطابق الذي يناسبك، ويمكن أن يكون ميزة مقارنة بالعمارات التي تم بناؤها بالفعل والتي قد تكون شققها محدودة في التوافر.

حرية في تصميم الشقة:

القدرة على تصميم الوحدة السكنية أو التجارية وفقًا لاحتياجاتك هي ميزة أخرى. يمكنك تخصيص التصميم بحيث يناسبك تمامًا، مما يقلل من الحاجة إلى التعديلات في المستقبل ويوفر لك تكاليف إضافية.

خيارات الدفع والسداد:

في العمارات التي لم يتم بناؤها بعد، غالبًا ما تقدم الشركات خيارات دفع مرنة تناسب احتياجاتك. يمكن أن تكون فترة سداد أطول مما هو متاح في العقارات المبنية بالفعل، مما يتيح لك المزيد من المرونة في إدارة ميزانيتك.

عيوب الاستثمار والتملك في العقارات تحت الإنشاء

كأي استثمار آخر فهناك عيوب ومزايا قد تجدها عن شراء عقار قيد الإنشاء منها:

  • تأخر موعد التسليم بشكل كبير نتيجة لعدم اكتمال بناء المبنى بعد. هذا يعني أن المشتري للشقة لا يستطيع استخدامها أو تجهيزها حتى يتم الانتهاء من بناء العمارة بأكملها، وقد يستغرق ذلك مدة تتراوح بين عام وعامين في بعض الأحيان.
  • قد يحدث خلاف بين المشتري والشركة المطورة بشأن البنود التي تم الاتفاق عليها، والتي قد لا يتم تنفيذها كما هو متفق عليه في العقد. قد تتعلق هذه البنود بعوامل مثل صافي مساحة الشقة والتصميم المطلوب.
  • قد تواجه بعض الصعوبات والمشاكل في التعامل مع عمال البناء ومراحل البناء والشركات المختلفة

 هذه العيوب يمكن تلافيها لو اتفقت بعقد قانوني جيد مع شركة تطوير عقاري ذات اسم وثقل بالسوق السعودي.